1:50 صباحًا / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

لجان اللاجئين بخان يونس : تنصل الاونروا من مهامها مؤامرة على قضيتنا

شفا – خان يونس – رافت طومان – اكد لاجئو مخيم خان يونس على تمسكهم بمطالبهم و حقوقهم التي كفلتها لهم كل الاعراف و المواثيق الدولية ، و على ضرورة ان تبقى وكالة الغوث الدولية هي صا…
حبة الولاية على المخيمات و على اللاجئين في مختلف اماكن تواجدهم .

و شددوا على انه لا يمكن القبول باي حال من الاحوال ان تتهرب الاونروا من مسئولياتها تحت أي ذريعة كانت ، فالأونروا انشأت بقرار دولي لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين دون تحديد البقعة الجغرافية التي يقطنون فيها و لا ينتهي عملها الا بانتهاء اخر حالة لجوء فلسطينية .

من جانبه اوضح مازن ابو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين – خان يونس التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ان سبب تأخير تسليم بيوت المخيم الياباني لأصحاب البيوت المهدمة من قبل الاحتلال يكمن في رفض وكالة الغوث تقديم بعض الخدمات الاساسية لسكان المخيم الجديد وما زالت تماطل بحجج واهية ، وهذ ا ما اعتبره مساس بحقوق اللاجئين الجوهرية .

و قد اكد انه لا يمكن التنازل عن حقوق اللاجئين ، و لن يرضى بديلا عن الاونروا لان تكون صاحبة الولاية على اللاجئين او المخيمات ، فالأونروا هي من تتحمل مسئولية اللاجئين فلا يمكن لها ان تتهرب من دورها او مسئولياتها .

و قال ابو زيد :” ان لاجئو خان يونس يجتمعون اليوم على قلب رجل واحد للدفاع عن حقوقهم ، و لن يقبلوا اي حلول تسعى الى تنصل الاونروا من تقديم خدماتها الاساسية للمخيمات او للاجئين الفلسطينيين “.

و اضاف ان موقف لجنة لاجئين م . ت . ف و لجنة حركة حماس ثابت وواضح و الذي يتمثل بعدم قبول أي حلول تطرحها الاونروا بخصوص المخيمات الجديدة ، منوها انه تم عقد عدة اجتماعات بين اللجنتين من اجل التأكيد على حقوق اللاجئين وعدم قبول أي حلول وسطية .

و تابع ابو زيد :” ان اللاجئين في مخيم خان يونس و منذ ان تم تهجيرهم عام 1948 وهم يعانون مرارة العيش و الم الاحتلال فيجب ان نقف بجانبهم و التخفيف عنهم و تكريمهم بدلا من زيادة الاعباء عليهم و التنصل من خدماتهم او التهرب منها “.

و تساءل كيف تتحدث الاونروا ان السبب الرئيس من التخلي عن مسئولياتها تجاه المخيمات الجديدة التي انشات مؤخرا جنوب قطاع غزة هو الضائقة المالية التي تمر بها الاونروا جراء عدم التزام الدول المانحة بمسئولياتها المالية ، في الوقت الذي تقدم فيه عروضا مغرية لبعض المؤسسات المحلية لتقدم خدمة الصحة البيئية للاجئي المخيمات الجديدة متكفلة في الوقت نفسه بكل ما تحتاجه من معدات و تكاليف .

و كشف عن رفضه التام لعرض وكالة الغوث الدولية عليه بان يقوم بصفته رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بتقديم الخدمات الاساسية لسكان المخيمات الجديدة مقابل توفير كامل الامكانيات المادية و اللوجستية .

من جانبه اعتبر وسام ابو شمالة رئيس لجنة لاجئين حركة حماس ان تخلي الاونروا عن مسئولياتها تجاه المخيمات الجديدة هو قرار سياسي و يسعى لتوطين اللاجئين الفلسطينيين و هذا ما يرفضه الكل الفلسطيني .

و طالب ابو شمالة كل المعنيين و المختصين بشؤون اللاجئين للوقف صفا واحدا ضد الهجمة الشرسة التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون وان يتمسكوا بحقوقهم حتى تحقيق حلم العودة .

و قال ابو شمالة :” سنسعى جاهدين و بالطرق السلمية للضغط على الاونروا فلا يعقل ان نقف مكتوفي الايدي و نحن نرى ان هناك مؤامرات تحاك ضد قضية اللاجئين التي تعتبر من اهم القضايا الدولية على مستوى الشرق الاوسط ” .

و اشار ان تنصل الوكالة من مسئولياتها ينعكس سلبا و بشكل كبير على اهلنا اللاجئين و سيزيد من اعبائهم رافضا و بشكل قاطع أي تداعيات تسعى من خلالها الوكالة الى عدم الالتزام بمسئولياتها تجاه المخيمات الجديدة .

يذكر ان وكالة الغوث الدولية قامت مؤخرا بإنشاء عدد من المساكن في جنوب قطاع غزة لاجئين الذين تعرضت منازلهم للهدم ابان انتفاضة عام 2000 و ترفض الاونروا ان تقدم لهم خدمات البنية التحتية هذا ما ادى الى اثارة حفيظة اللاجئين الفلسطينيين و رفض كل تداعيات الوكالة مطالبين في الوقت ذاته ان تبقى الاونروا هي صاحبة الولاية على المخيمات و اللاجئين .

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي تزف ثلاثة شهداء ارتقوا بقصف اسرائيلي شمال القطاع

شفا – نعت كتائب شهداء الأقصى – لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الجناح العسكري لحركة …