2:48 صباحًا / 24 أبريل، 2024
آخر الاخبار

طرق للتخلص من آلام المعدة في وقت قصير

طرق للتخلص من آلام المعدة في وقت قصير

شفا – يعد آلام المعدة من بين أكثر الآلام انتشاراً في العالم ومن أكثرها سوءاً، إذ يؤثر على الحياة اليومية ويتسبب في تعكّر المزاج، بالإضافة إلى تسببه في عدم تناول الطعام؛ ما يجعل هناك صعوبة في التركيز وزيادة الشعور بآلام في المعدة.

يمكن أن تحدث آلام في المعدة عندما يكون هناك تهيج في بطانة المعدة، كما يقول هنري هيريرا، طبيب أمراض الجهاز الهضمي، لا تستمر آلام المعدة لفترة طويلة، ربما من ساعة إلى ساعتين.

يمكن الحد من آلام المعدة بمواد طبيعية بسيطة موجودة في المنزل؛ إذ قد تساعد في معظم الحالات في التخلص من الآلام المزعجة في المعدة.

الزبادي ومشاكل الانتفاخ في المعدة

حسب نفس المصدر، يساعد الزبادي في الحفاظ على الجهاز الهضمي، رغم أن الانتفاخ في البطن من الأمور المزعجة فإنه لي من الأسباب التي تؤدي إلى القلق، يقلل الزبادي من الإمساك الذي بدوره يتسبب في العديد من آلام المعدة.

لكن يجب الانتباه إلى عدم وجود اللاكتوز في حال كنت تعاني من الحساسية تجاهه، كما يفضل تناول الزبادي بدون لاكتوز لتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

آلام المعدة وشرب الحليب

يمكن أن تؤدي آلام المعدة في بعض الأحيان إلى آلام أخرى، مثل حرقة المعدة، وتهيج المريء الذي يشبه الحرقان أو الضيق من محتويات المعدة التي يتم دفعها للعودة إلى المريء.

يساعد العلاج المنزلي في حل البعض منها، فالحليب على سبيل المثال يساعد في التقليل من حموضة المعدة، يقول جيفري كاتز، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في مستشفيات الجامعة بمركز كليفلاند الطبي: “الحليب يزيل الحمض الذي تنتجه المعدة”.

القليل من الشاي والزنجبيل

استخدم الزنجبيل منذ القدم مهدئاً وعلاجاً لاضطراب المعدة، لم يتم تحديد سبب عمل الزنجبيل بشكل جيد لعملية الهضم على الإطلاق، لكن البعض يقول إنه يسرع من وتيرة انتقال الطعام إلى الأمعاء الدقيقة من المعدة.

إذ يمكن الالتجاء إلى شرب الزنجبيل في حالة الإكثار من الطعام المتسبب في آلام في المعدة، يمكن تحضير شراب الزنجبيل بشكل سهل يتطلب بشر القيل منه في ماء دافئ ويضاف عليه القليل من العسل.

الإكثار من تناول الألياف

يعتبر الإمساك من الأمراض الشائعة، خاصة في صفوف النساء، وذلك بسبب بعض الفروقات الهرمونية بينها وبين الرجال، قد يزيد تناول الألياف بكثرة من التقليل من عملية الإمساك المزمنة التي تتسبب بدورها في آلام للمعدة، والتي ينتج عنها انتفاخات وغازات.

كما يمكن تعزيز الألياف بالقليل من الفواكه والحبوب الكاملة واتباع نظام غذائي مماثل، خاصة في وجبة الفطور.

تجنب الخضار المنتج للغازات

إذا كنت تتعامل مع أنبوب أخضر واضطراب في المعدة، فقد يكون السبب وراء ذلك هو الخضار. حسب نفس المصدر، فإن تناولنا الخضراوات الغذائية عادة ما تكون السبب في آلام المعدة. ويمكن علاج هذه الآلام في هذا الوضع عن طريق تجنب الخضار الرئيسية المنتجة للغازات مثل الهليون، والقرنبيط، وبراعم بروكسل، كما ينصح بالتقليل منها إلى حين الشعور بتحسن.

شرب كميات معينة من الماء

عادة ما نشعر بآلام في جانب البطن عند الركض أو ممارسة التمارين الرياضية، هذه الآلام عادة ما تكون ناجمة عن الجفاف أو تناول الكثير من الطعام قبل ممارسة الرياضة بوقت قصير، لذا ينصح بشرب كميات معينة من الماء قبل البدء بالرياضة.

فيما ينصح بتناول الطعام قبل ساعة على الأقل من بدء التمارين الرياضية، لكي تمنع الجهاز الهضمي متسعاً من الوقت لهضم الأكل وعدم الشعور بآلام تعكر عليك تمارينك الرياضية.

شرب شاي البابونج أو النعناع

يمكن أن يخفف البابونج أعراض اضطراب المعدة، بما في ذلك الغثيان والقيء. يحتوي على بيسابولول، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ويريح بطانة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.

في حال عدم توفرك على البابونج يمكن شرب النعناع، فبفضل محتوى المنثول الموجود داخله، تساعد هذه المادة في تهدئة آلام المعدة. فيما ثبت أن المنثول يريح عضلات الجهاز الهضمي، ولكن إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء، فمن الأفضل تجنب ذلك.. “يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الارتجاع عن طريق إرخاء العضلة العاصرة”.

شرب عصير الصبار لعلاج آلام المعدة

حسب نفس المصدر، فالصبار يمكن أن يكون بمثابة ملين للمعدة، وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة بسبب الإمساك، قد يوفر عصير الصبار الراحة لأولئك الذين يتعاملون مع ارتداد الحمض عن طريق تقليل تكرار الأعراض المصاحبة للحالة.

آلام المعدة والاستلقاء بعد الأكل

قد يكون الاستلقاء بعد الأكل مباشرة السبب في الإصابة بآلام في المعدة، خاصة الأشخاص المصابين بارتداد المعدة، إذ يؤدي الاستلقاء بسرعة كبيرة إلى انتقال محتويات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى شعور مزعج بالضغط أو الألم، إلى جانب الطعم المر.

أخذ حمام دافئ

يتم استخدام الماء الدافئ لتخفيف التوتر، والذي غالباً ما يظهر على شكل آلام في المعدة لدى العديد من المرضى. كما أنه يساعد على إرخاء العضلات المتوترة، قد يكون من المفيد أيضاً إضافة القليل من الملح الإنجليزي إليها، عندما يوضع الملح الإنجليزي في الماء، فإنه يذوب ويطلق المغنيسيوم.

يعتقد بعض الباحثين أن المغنيسيوم يساعد على زيادة مادة السيروتونين في الدماغ، والتي تشارك في الاسترخاء، وعلى الرغم من أن المزيد من البحث لا يزال مطلوباً، إلا أن هناك دراسات تربط المغنيسيوم بتقليل التوتر والقلق وآلام المعدة.

شاهد أيضاً

الاحتلال يقرر إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

الاحتلال يقرر إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

شفا – قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، امام الفلسطينيين ومنعهم …