11:38 صباحًا / 14 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

ملتقى الطلبة يعقد ورشة حول قانون الاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين

شفا -نظمت مؤسسة ملتقى الطلبة ورشة عمل توعوية بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، وجاءت هذه الورشة بمناسبة يوم المعاق العالمي حيث تم تنفيذها بالتعاون مع مركز الغد الجديد – بيت ساحور.

وهدف هذا اللقاء الى رفع مستوى التشبيك ما بين المؤسسات الأهلية ذات العلاقة وبحث سبل تطوير الاداء للوصول الى خدمة أفضل للفئة المستهدفة من الاشخاص ذوي الاعاقة.

كما هدف اللقاء الى الخروج بمجموعة توصيات حول أهمية تحسين أداء المؤسسات الرسمية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية للوصول الى واقع معيشي افضل للأشخاص ذوي الاعاقة.

وافتتح اللقاء جورج قسيس مدير مركز الغد الجديد حيث اشار في هذه الكلمة الافتتاحية الى تعريف الحضور بهدف اللقاء والمخرجات المتوقعة منه مشيراً الى اهمية تكامل دور المؤسسات الاهلية التي تستهدف فئة الاشخاص ذوي الاعاقة ودورها المميز في تحسين ظروفهم المعيشية ودفع المؤسسات الرسمية الى العمل على اعادة النظر في ادائها للرقي بواقع أفضل لهذه الشريحة المهمشة.

وبدوره قام الاستاذ المحامي فريد الأطرش رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بالحديث مطوّلاً عن قانون الاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين وواقع تطبيقاته مشيراً الى اهمية مطالبة الوزارات الفلسطينية والبلديات والمجالس المحلية والمؤسسات الفلسطينية بضمان موائمة هذه المؤسسات مع الاشخاص ذوي الاعاقة وأهمية تطبيق القانون الداعي الى توظيف 5% في كل مؤسسة حكومية او خاصة من الاشخاص ذوي الاعاقة.

وفي ختام اللقاء قدم المشاركون من ممثلي المؤسسات الاهلية والحضور من الاشخاص ذوي الاعاقة وممثلي المؤسسات الرسمية جملة من التوصيات أبرزها: ضرورة العمل على دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في كافة المؤسسات الحكومية والأهلية واستهدافهم في كافة الانشطة والبرامج, العمل على ضمان سهولة استخدام ذوي الاعاقة للمنشورات الصادرة عن تلك المؤسسات، والى اهمية وجود لغة الاشارة وغيرها من التسهيلات في كافة المناسبات والاجتماعات والانشطة لها, العمل على الضغط على المجالس المحلية ووزارات السلطة الفلسطينية وخاصةً وزارة الشؤون الاجتماعية من اجل تطبيق فعلي للقوانين الخاصة بالأشخاص من ذوي الاعاقة ودعمهم ومساندتهم وضرورة استمرار الجهود المبذولة لعقد مثل هذه اللقاءات للتعرف بشكل دائم على آليات وسبل تفعيل دور المؤسسات لتحسين ظروف ذوي الاعاقة.

وقد ضمت الورشة ممثلين كلّ من المؤسسات التالية: النادي الأرثودكسي الثقافي العربي – بيت ساحور، مؤسسة نبراس – دار صلاح، مركز البسمة – بيت ساحور، المركز الطبي لذوي الاحتياجات الخاصة – دار صلاح، الجمعية الاوروبية للتعاون مع فلسطين ASECOP ، ومؤسسة ملتقى الطلبة.

يذكر ان هذه الورشة تأتي ضمن مشروع “تطوير الخدمات الاجتماعية من خلال الممارسات الديمقراطية” المنفذ من قبل خدمات الاغاثة الكاثوليكية CRS والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.

شاهد أيضاً

بالصور.. 26 شهيدًا وعشرات الإصابات حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة حتى اللحظة

شفا – ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء، الى …