6:27 صباحًا / 20 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الإغاثة الزراعية تختتم مشروع المال مقابل العمل في الضفة الغربية

الإغاثة الزراعية تختتم مشروع المال مقابل العمل في الضفة الغربية

شفا – أعلنت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) عن الانتهاء من عملية التشغيل الخاصة بمستفيدي مشروع “الحماية الاجتماعية الطارئة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19) – المال مقابل العمل C4W” الذي نفذته الإغاثة الزراعية من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل ووزارة العمل بإدارة وزارة المالية وتمويل البنك الدولي.

واستفاد من المشروع 500 مستفيد من المتضررين من تبعات جائحة كورونا والشباب الخريجين والعمال العاطلين عن العمل والنساء المُعيلات للأسر، واستمرت عملية التشغيل مدة ستة اشهر بالعمل بدوام جزئي في محافظات الضفة الغربية؛ وذلك بالشراكة مع ٨٣ جهة تشغيلية مستضيفة للمستفيدين، توزعت ما بين بلدية ومجلس قروي وتعاونيات زراعية ومؤسسات اجتماعية، وتوزعت على 63 موقعا وبلدة ومدينة.

وأكد المدير العام للإغاثة الزراعية منجد ابو جيش أن الإغاثة الزراعية اتبعت آلية دقيقة من أجل ضمان عملية النزاهة والشفافية في اختيار المستفيدين والعدالة في الفرص وتوزيعها ما بين المتنافسين على الوظائف من حيث التخصصية والتوزيع الجغرافي بين المحافظات.

كما عملت المؤسسة وطواقمها على فحص بيانات المستفيدين ومطابقتها مع الوزارات ذات العلاقة من اجل الوصول الى المستفيدين الأكثر احتياجاً، مع إعطاء الأولوية للنساء والمستفيدين من برامج التنمية الاجتماعية والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار أبو جيش الى أن عدد المستفيدين الكلي من عملية التشغيل بلغ 500 مستفيد، منهم 372 من الاناث أي ما نسبته 75% من المجموع الكلي للمستفيدين، و122 مستفيدا من مستفيدي برامج التنمية الاجتماعية وهو ما نسبته 25% من المجموع الكلي للمستفيدين، و 35 مستفيدا من الأشخاص ذوي الإعاقة.

وخلال المشروع تم العمل على توفير ما يزيد عن 50 ألف يوم عمل من خلال المستفيدين الذين عملوا لمدة 6 شهور بواقع 16 يوما في الشهر، واستفادا منها الالاف من المواطنين والمستفيدين وعائلاتهم ومتلقي الخدمات من الجمهور الفلسطيني والمؤسسات المستضيفة وعلى المستويات المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والمجتمعية والشخصية والمهنية للمستفيدين، وتنوعت الفرص التشغيلية المؤقتة التي تم توفيرها من خلال المشروع في قطاعات مختلفة منها القطاعات الزراعية والبيئية وتأهيل الأراضي والاحراش، الخدمات الاجتماعية والصحية، الخدماتية والتعاونية والمجتمعية.

يشار الى انه خلال المشروع تم العمل على بناء قدرات المستفيدين وممثلي المؤسسات المستضيفة من خلال تلقيهم العديد من التدريبات في مجالات متعددة منها، إجراءات السلامة العامة والصحة المهنية والاسعاف الاولي، الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع، والحقوق العمالية، الريادة والاعمال الريادية، بالإضافة الى تدريبات فنية متخصصة خاصة بالمهندسين الزراعيين من المستفيدين.

وتم ايضاً العمل على تعزيز روح العمل التطوعي والمجتمعي للمستفيدين من خلال اشراكهم في الحملات التطوعية والمجتمعية والتوعية الصحية وتقديم التدريبات التخصصية من قبلهم للمجتمع، والمشاركة في تنفيذ الأنشطة المنفذة من خلال المشاريع التي تنفذها الإغاثة الزراعية في المحافظات، وتم تزويد المستفيدين والمؤسسات المستضيفة بأدوات ومستلزمات السلامة العامة والاسعافات الأولية.

يذكر بأنه ومن خلال المشروع وأثره تم توثيق وتحقيق الكثير من قصص النجاح الفردية والجماعية للمستفيدين والمؤسسات المستضيفة لهم من خلال توظيف بعض المستفيدين بشكل دائم من قبل المؤسسات المستضيفة، واكتساب المستفيدين للخبرة العملية، وتنمية مهارتهم الشخصية والوظيفية والمهارية، وبناء قدرات المؤسسات المستضيفة ادراياً ومالياً وزيادة كمية وجودة خدماتها المقدمة.

شاهد أيضاً

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي "تل السلطان" برفح جنوب قطاع غزة

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي “تل السلطان” برفح جنوب قطاع غزة

شفا – استشهد 6 مواطنين في غارة نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، على حي تل …