5:35 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الاحتلال يصعد اعتداءاته على الأسرى خلال الأسبوع الأخير

شفا – أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة السجون صعدت خلال الأسبوع الأخير اعتداءاتها القمعية على الأسرى الفلسطينيين في العديد من السجون .

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر بان المركز رصد خلال متابعته لأوضاع الأسرى 5 اعتداءات خلال الأسبوع الأخير فقط ، أصيب خلالها 4 أسرى بجراح من بينهم القيادي جمال الهور في سجن نفحه الصحراوي .

وبين الأشقر بان قوات خاصة اقتحمت قسم”11″ بسجن نفحة الصحراوي ،وحاولت تفتيش الأسرى بشكل عاري ، إلا أن الأسرى تصدوا لتك المحاولة ورفضوا التفتيش الأمر الذي أدى إلى وقوع صدامات بين الأسرى وجنود الاحتلال أصيب خلالها احد قيادات الحركة الأسيرة والمسئول فى حركة حماس جمال الهور بجراح طفيفة بعد الاعتداء عليه بالضرب ، و الأسير” الهور” من مدينة الخليل ومعتقل منذ 15عام ، محكوم بالسجن المؤبد 5 مرات .

وفى سجن حواره اقتحمت قوة من الشرطة أقسام وغرف الأسرى ، مدججين بالهراوات والغاز السام، وقاموا بإخراج الأسرى في البرد الشديد إلى ساحة السجن بعد تفتيشهم بشكل عاري إلى حين تفتيش الغرف والذي استمر لأكثر من 6 ساعات متواصلة ، وقاموا بقلب محتويات الغرف رأسا على عقب وتحطيم الكثير من أغراض الأسرى الخاصة ، هذا عدا عن التلفظ بعبارات خارجة عن الأدب مع الأسرى ، ويعانى الأسرى في حواره من ظروف قاسية جدا ومأساوية ، وفرضت عليهم الإدارة مؤخرا الخروج للقاء المحامى وهم مكبلو الأيدي وحفاة الأقدام في ظل البرد الشديد.

وكذلك اعتدت الوحدات الخاصة على الأسرى في مركز تحقيق وتوقيف سجن “الجلمة”، بعد اقتحام غرف الأسرى ، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أسرى بجروح ورضوض نتيجة الضرب المباشر، وقد تم نقلهم إلى عيادة السجن للعلاج .

وفى سجن عوفر قامت إدارة السجن باقتحام أقسام الأسرى ، وقامت بعزل عدد منهم في الزنازين الانفرادية ، كما لم يسلم الأسرى المرضى على أسره المستشفيات من اعتداءات وابتزاز الاحتلال حيث تعرض الأسير ” أيمن طالب أبو سته” من مدينة غزة، لعملية ابتزاز وتحقير من قبل السجانين الذين يقومون بحراسته في مستشفى ‘سوروكا’، وهو مكبل القدمين بالسرير، بعد أن تم إجراء عدة عمليات له في الكبد، ويقضى الأسير “ابو ستة” حكما بالسجن المؤبد مرتين ، وحالته الصحية سيئة جداً، ولا يزال يخضع للعلاج في مستشفى’ سوروكا ‘منذ شهرين وهو مكبل القدمين .

وأشار الأشقر إلى ان سلطات ادارة السجون تستخف بمعاناة الأسرى ، وتستهتر بمطالبهم ، ولا تلتفت لتحسين ظروف اعتقالهم وخاصة مع دخول فصل الشتاء القارص ، مع قلة الأغطية والملابس الشتوية ، ووضع الخيام المهترئة ، والمكشوفة ، والغرف الباردة المليئة بالرطوبة ،مما يؤثر سلباً على صحة الأسرى ويعرضهم للأمراض .

وناشد المركز المنظمات الدولية بضرورة تنظيم زيارات لسجون الاحتلال للاطلاع على الحالة السيئة التي يعيشها الأسرى جراء ممارسات إدارة السجون بحقهم .والضغط على الاحتلال لتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة وتحسين أوضاع الأسرى .

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يحاول الانتحار شنقا وسط قطاع غزة

شفا – أقدم شاب فلسطيني على محاولة الانتحار، صباح اليوم الثلاثاء، بشنق نفسه في منزل …