1:23 صباحًا / 23 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

مطالبة بالتحقيق في انتهاكات الاحتلال بحق الأشخاص ذوي الإعاقة

شفا – طالب المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، المؤسسات والهيئات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وتلك المدافعة عن حقوق الإنسان، والتي تمثل الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتحرك للتحقيق في الانتهاكات التى تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد المجلس في بيان أصدره لمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، الذي يصادف غدا عن دعمه الكامل لنضالات الشعب الفلسطيني، من أجل الحصول على حقوقهم في المساواة والعيش الكريم.

وأشار إلى الاعتداءات الإسرائيلية التي تمارس ضد هذه الفئة، بما في ذلك الاعتداء على حقهم في الحياة، وعلى حقوقهم الأخرى، خاصة الحق في التنقل، ما يؤثر سلبا على حقوقهم الاجتماعية، والاقتصادية، لا سيما في تلقي العلاج، والتعليم، والعمل، وسائر الحقوق.

وبيّن، أن اعتداءات جيش الاحتلال وأجهزته المختلفة لغاية الآن، أسفرت عن استشهاد العشرات من الأشخاص ذوي الإعاقة، كما أدت إلى إصابة الآلاف بإعاقات دائمة، وكان آخر هذه الاعتداءات قد أدى إلى استشهاد مواطن من ذوي الصعوبات العقلية في غزة، أثناء العدوان الأخير بينما كان يسير في الشارع.

واعتبر المجلس الحواجز المتمثلة في المعوقات الإنشائية، والعمرانية، والمادية الأخرى هي صناعة بشرية، يتعين على الجميع العمل على إزالتها، من أجل الوصول إلى مجتمع جامع، يضم ويتقبل جميع المواطنين دون استثناء، الأمر الذي يتطلب توفير الإرادة السياسية، وليس فقط الرؤية والخطط.

ودعا كافة الهيئات المحلية، ووزارتي الحكم المحلي والأشغال العامة، ونقابة المهندسين، وشركات المقاولات، وأصحاب المنشآت إلى الالتزام بالقانون وعدم بناء أية مبانٍ غير ملائمة لاستعمال الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما طالب الجهات الثقافية والإعلامية كافة إلى اتخاذ التدابير المناسبة، لجعل موادها وإنتاجها، خاصة المواد والصفحات الإلكترونية في متناول أيدي الأشخاص ذوي الإعاقة.

ودعا الجهات الرسمية الحكومية والأهلية، الى ضرورة تعديل السياسات، والإجراءات، والتشريعات، والأنظمة التي تتناقض مع القوانين، ومع التشريعات، والمواثيق الوطنية والدولية، والتي تُشكّل حواجز إضافية تحول بينهم وبين التمتع بالحقوق التى أقرها القانون.

وأشار المجلس إلى أنه قام خلال الأعوام الماضية باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات التشريعية، والإدارية، والتنظيمية، التى تهدف إلى مأسسة قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتكون جزءا لا يتجزأ من السياق المجتمعي العام.

شاهد أيضاً

الرئيس السيسي يشيد بأداء المنتخب الأوليمبي.. ويوجه التحية للجمهور المصري

شفا – هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المنتخب الوطني الأوليمبي وجموع الشعب المصري بالفوز …