3:55 مساءً / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

لا تتناول هذه الفيتامينات معًا

شفا – نبهت مصادر وأبحاث طبية إلى أن تناول النحاس والزنك معًا يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.
مبينة أن الفيتامينات والعناصر المعدنية ضرورية للجسم لكي تعمل جميع أجهزته واعضائه بصورة طبيعية، ولكن من الأفضل تجنب بعض المكملات الغذائية معا.

وأوضحت في دراسة نُشرت مؤخرًا: “مثلًا لا ينصح بتناول المغنيسيوم والكالسيوم معًا، لأن تناولهما معًا كمكملات غذائية، على الرغم من أنهما يلعبان دورًا مهمًا في الجسم، يعرقل عملية امتصاصهما في الأمعاء، ما يمنع حصول الجسم على فوائدهما”.

وتقول: “النحاس مسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء وصحة العظام، أما الزنك فيساهم في تعزيز منظومة المناعة والتئام الجروح ونمو الخلايا. ولكن تناولهما معًا يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، وآثارًا جانبية خطيرة”.

وحذرت من تناول الكالسيوم والحديد معًا، لأن تناولهما معًا يخفض امتصاص الحديد بنسبة 50%. ونفس الشيء يحصل عند تناول مستحضرات الحديد مع أطعمة غنية بالكالسيوم.

وبيّنت: “لذلك من الأفضل تناول مستحضرات الحديد والأطعمة المحتوية على نسبة جيدة منه مع فيتامين С، لأن هذا يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء”.

كما لا ينصح بالجمع بين الحديد والشاي الأخضر، لأن الأخير يحتوي على نسبة عالية من المواد الدباغية التي تمنع امتصاص الحديد، ما قد يؤدي لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والذي يظهر على شكل تعب وضيق في التنفس وشحوب في الجلد.

وتضيف: “لا ينصح بتناول فيتامين С مع فيتامين В12؛ يسهم فيتامين С في تعزيز منظومة المناعة، أما فيتامين В12 فضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء”.

وتستدرك: “ولكن الجرعات الكبيرة من فيتامين С تحسن عملية امتصاص فيتامين В12 كثيرًا ما يؤدي إلى تراكمه في الجسم. والآثار الجانبية لتناولهما معًا هي الصداع والدوخة وحتى الحاق ضرر بالكلى”.

وتشير إلى أنه لا ينصح بتناول فيتامينا؛ D, E, K معًا، لأنها على الرغم من كونها ضرورية لصحة العظام وتخفيف الالتهابات وتحسين عملية تخثر الدم يمكن عند تناول جرعات كبيرة منها معا أن تتفاعل بعضها مع بعض، ما قد يضحي سببا في حدوث نزيف.

وأخيرا لتجنب حدوث هذه المضاعفات ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول الفيتامينات والعناصر المعدنية.

شاهد أيضاً

الرئيس محمود عباس يستقبل وزير الخارجية البحريني في رام الله

الرئيس محمود عباس يستقبل وزير الخارجية البحريني في رام الله

شفا – استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام …