8:20 صباحًا / 28 أبريل، 2024
آخر الاخبار

رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي السابق : اليهود الذين هاجموا حوراة هم عار على جبيننا

شفا – قال يوفال ديسكين رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي السابق (الشاباك) في خطاب جماهيري في مظاهرة ضد الثورة القانونية اليوم الأربعاء ، إن حكومة الائتلاف الحاكم استطاعت أن تنال من الأمن القومي لـ”إسرائيل” في غضون شهرين موصلة إياه إلى مستوى متدنٍ رهيب، مضيفا في رسالته النادرة من نوعها لمسؤول أمني كبير أن “المجتمع الإسرائيلي” على شفا التفكك الداخلي والانقسام الشديد.


وما يلي أبرز ما جاء في خطاب يوفال ديسكين رئيس جهاز (الشاباك) – الأمن العام الإسرائيلي السابق :

أصدقائي ورفاقنا الأعزاء في النضال من أجل مستقبل دولة إسرائيل الديمقراطية واليهودية والليبرالية. قلبي يخاطب أهالي ضحايا الهجمات الأخيرة. أنا أشد علىأ يدي الشاباك والجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية في ملاحقة “الإرهابيين”…..[..]

كما إن قلبي مع سكان قرية حوارة، الذين عانوا من مذبحة مروعة على أيدي المئات من المشاغبين اليهود. هؤلاء المشاغبون هم علامة قابيل على جبين الشعب اليهودي. أشعر بالخجل والدمار بسبب أفعالهم. إنهم ليسوا إخوتي ولن يكونوا إخوتي. إنهم عار على شعبنا. هؤلاء المشاغبون وحاخاماتهم هم جزء من طائفة مسيانية متعصبة ومتطرفة وخطيرة. لقد لمست جسد الأمة وتشكل تهديدا خطيرا لمستقبلها. . هؤلاء ليسوا مؤسسي حركة الاستيطان الذين علينا أن نتصالح معهم ، حتى لو اختلفت معهم أيديولوجيًا ومفاهيميًا، فأنا أحترم وأقدر بعض قيمهم وأخلاقهم.

نحن في خضم موجة إرهاب ليست بسيطة. 14 حالة وفاة في الشهر الماضي وحده. لكن لا تقلق، فقد تم تسليم أمننا الشخصي ليد مدعى عليه جنائي أصبح وزيرا [بن غفير]. يعمل مع آخر في وزارتي المالية والدفاع معًا بقوة من أجل إقامة دولة ثنائية القومية [سموتريتش]. هذا مع تدمير الاقتصاد وسحق علاقاتنا مع الولايات المتحدة وجيراننا في الشرق الأوسط.

لقد نجحت هذه الحكومة البائسة في دهورة أمننا القومي في غضون شهرين إلى أدنى مستوياته. حكومة يمينية “كاملة”؟ حكومة رعب على قدم وساق.

بدون المرونة الوطنية، لن يكون هناك أمن قومي. تتطلب المرونة الوطنية الوحدة، ولهذا فإن القيم المشتركة مطلوبة والتي بدورها مستمدة من الاتفاق على استقامة الطريق. إن استمرار الانقلاب العنيف في هذه الأيام الصعبة يضر بوحدة وصواب الطريق. هكذا تصل دولة إسرائيل إلى حافة التفكك الاجتماعي الداخلي والانقسام الشديد. في غضون أسابيع قليلة، قد نصل إلى شفا حرب أهلية.

لقد زرعت بذور الانقلاب منذ عام 2009. منذ ذلك الحين، وباتساق مثير للإعجاب، دمرت حكومات نتنياهو الصمود الوطني من خلال تعزيز كراهية اليمين لليسار، وإحياء الشيطان الطائفي، وتحويل التوراة إلى دين، وقبل كل شيء عن طريق تحويل الأخبار الكاذبة والأكاذيب إلى ثقافة مهيمنة. إلى الجحيم بالقيم ، الأيديولوجيا ماتت، تحيا الكذبة.

لقد دمروا وحدتنا كأمة من أجل كسب المزيد من القوة والاحترام والمال. ولهذه الغاية، قاموا حتى بتأهيل المؤيدين العنصريين للتفوق اليهودي كشركاء شرعيين في الائتلاف، بل وعهدوا إليهم بقضايا حساسة للغاية.

القاسم المشترك الأساسي الذي يربط بين اليهود والمسلمين والمسيحيين والدروز وغيرهم من مواطني الدولة هو الديمقراطية. سيادة القانون، قيمة المساواة. من المفترض أن نكون دولة قانون، حيث نحن جميعًا، دون استثناء، خاضعون لسيادة القانون ومتساوون أمامها. إذا لم يكن كل هذا موجودًا، فلن نتمكن من العيش معًا في بلدنا. في غياب القوة الوطنية، وغياب القيم، وغياب الديمقراطية، وغياب التوازن بين السلطات الثلاث – لن تكون هناك دولة. هذا لأنه من المستحيل الحفاظ على دولة لا يتفق مواطنوها على جوهرها وصواب طريقها.

هذا هو السبب في أننا سنقاتل بكل طريقة قانونية وشرعية ديمقراطية. لهذا سنفوز، لأنه ليس لدينا خيار ، وليس لدينا دولة أخرى. يجب أن تكون لدينا رؤية مشتركة، قاسم مشترك، قيم مشتركة. يبدو أننا بحاجة أكثر من أي وقت مضى للصلاة من أجل سلام دولة إسرائيل.

شاهد أيضاً

فوائد الكوسا للصحة

فوائد الكوسا للصحة

شفا – يعتبر الكوسا أحد أنواع الخضار التي يتم طبخها بطرق مختلفة في فلسطين ومنطقة …