5:18 مساءً / 17 يوليو، 2019
آخر الاخبار

المجلس المشترك يعقد ورشات حول مشروع ادارة النفايات الصلبة

شفا – ضمن فعاليات مشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة جنوب الضفة الغربية بتمويل من البنك الدولي، وبالتنسيق والتعاون مع مديرية التربية والتعليم في مدينة الخليل، قام المجلس المشترك بتوزيع معدات للنظافة لتنفيذ مجموعة من حملات التوعية حول التعامل السليم مع النفايات والتخلص منها بطرق امنة صحياً وبيئياً، وخلال هذه المرحلة تم استهداف اثنى عشر مدرسة في مدينة الخليل بالتشاور والتنسيق مع قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم .

الى جانب ذلك يعكف المجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم على عقد مجموعة من ورشات العمل للتوعية حول مشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة جنوب الضفة الغربية وإنشاء مكب النفايات الصحي.

وأِشار احمد سكر مسؤول العلاقات العامة في المجلس المشترك أن ورشات العمل قد انطلقت مع بداية شهر تشرين ثاني 2012، وتتضمن هذه الورشات التوعية حول الطرق والوسائل السليمة في التخلص من النفايات ومعالجتها والتعريف بمشروع ادارة النفايات الصلبة والذي يتضمن اغلاق جميع مكبات النفايات العشوائية في محافظتي الخليل وبيت لحم وإنشاء مكب نفايات صحي وفق مجموعة من المعايير الصحية والبيئية.

وأكد أحمد سكر أن هدف ورشات العمل يتركز أيضاً في تعزيز مشاركة طلاب المدارس في الانشطة التي تؤكد على اهمية الحفاظ على البيئة، والتوعية على الطرق السليمة للتخلص من النفايات، وتوضيح المخاطر الناتجة عن التعامل غير السليم مع النفايات الصلبة، كذلك الاشارة لأهمية التقليل من كميات النفايات التي يتم انتاجها بشكل يومي، وتفعيل المشاركة في موضوع فرز النفايات من المصدر.

المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك اوضح ان هذا المشروع يساهم في حل مشكلة التدهور البيئي والصحي الذي تعاني منه محافظتي الخليل وبيت لحم بسبب وجود مكبات النفايات غير الصحية وغير الخاضعة للضبط والرقابة،وسيعمل المشروع على تحسين نظام إدارة النفايات الصلبة في منطقة الجنوب.

وأضاف الدويك انه لغاية هذا اليوم تم اغلاق (11) مكب نفايات عشوائي في منطقة الخليل وبيت لحم، والعمل جاري لإنشاء مكب نفايات صحي اقليمي يخدم محافظتي بيت لحم والخليل وبناء البنى التحتية ذات الصلة بما فيها محطات لترحيل النفايات ستساعد في ادارة خدمة النفايات بطرق صحية وبيئية آمنة، وسيتم تنظيم العمل بالاعتماد على مجموعة من الأسس الفنية والعلمية .

هذا وتركز أهداف المشروع على معالجة جميع المشاكل الصحية والبيئية الناتجة عن وجود المكبات العشوائية وسيتم تنفيذ نشاطات التثقيف البيئي والصحي والنشاطات الاجتماعية وتنفيذ حملات التوعية الجماهيرية لتحقيق التنمية المستدامة وتطوير خدمة إدارة النفايات الصلبة، كذلك سيتم العمل على تطوير نظم رسمية لفرز النفايات وحظر عمالة الأطفال في التقاط النفايات.

وبحسب خطة المشروع من المتوقع أن يبدأ تشغيل المكب الجديد مع بداية شهر أيار 2013، حيث سيتم استقبال ما يزيد عن (600 طن) من النفايات بشكل يومي، ويتم التخلص منها ومعالجتها بطرق صحية امنة.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …