2:35 صباحًا / 15 مايو، 2024
آخر الاخبار

أبو عطيوي : اجتماع العقبة ساوى بين الجلاد والضحية

شفا – أكد الكاتب والصحفي الفلسطيني ثائر أبو عطيوي أن اجتماع العقبة وما انبثق عنه من مخرجات تحت عنوان “مساواة الضحية بالجلاد” يأتي في ظل واقع سياسي فلسطيني مترهل لا يقوى على تحديد الرؤية السياسية والهدف الوطني من صانع القرار الفلسطيني ومن كافة الأطر والفصائل وخصوصًا المنطوية تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال في تصريحات خاصة لـ” شبكة فلسطين للأنباء شفا” : ان اجتماع العقبة من حيث التوقيت والمدخلات والمخرجات ، يأتي في ظروف معقدة وتوقيت فلسطيني يرتكب بحقه أبشع فنون القتل والمجازر على أيدي الاحتلال الاسرائيلي.

وأضاف : مخرجات اجتماع العقبة وعبر بنود الاتفاق التي تمخضت عنه تضع صاحب القرار الفلسطيني في زاوية تحمل المسؤولية الكاملة في إشارة هامة أن كل المطلوب من السلطة الفلسطينية الالتزام بالتنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال.
وذلك للسيطرة الإسرائيلية على الأوضاع المتصاعدة ضدها بسبب ما ترتكبه من مجازر وقتل وقمع واجتياحات ومداهمات للمدن والمخيمات الفلسطينية.

وأشار ابو عطيوي : من المهم ذكره أن البنود المنبثقة عن اجتماع العقبة تصب في مصلحة الاحتلال الإسرائيلي وحكومته المتطرفة ، لأن وقف الاقتحامات والاجتياحات ووقف عمليات القتل والتهويد والاستيطان ، ووقف المساس في قدسية المسجد الأقصى المبارك ، كلها حق مشروع في الأساس للفلسطينيين ، فلا مساومة بالمطلق عليه ولا جدال، لأنه حق بديهي ومن المسلمات وغير قابل لأي نقاش في الاجتماعات.

واردف قائلاً : لهذا جاءت كافة مخرجات العقبة لصالح حكومة الاحتلال ، الذي يسعى لتهدئة الاوضاع بعد مجزرة نابلس الأخيرة ، والذي يدرك تمامًا أنه سيكون هناك رد فعل فلسطيني على تلك الجرائم والمجازر ، فلهذا اغتنم الاحتلال الفرصة في اللجوء لاجتماع العقبة حتى يعيد التنسيق الأمني مع الجهات الفلسطينية المختصة ، وفي المقابل قبول حكومة الاحتلال بتفعيل بعض الاحتياجات الانسانية الفلسطينية ذات الجانب الاقتصادي، وتنفيذها مثل اعادة أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية مع امكانية بعض التسهيلات الأخرى المتعلقة في شهر رمضان المبارك.

وشدد: كان من المفترض وطنيًا عدم الحضور فلسطينيًا لاجتماع العقبة مع احترامنا العميق لجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الفلسطينية ، في ظل ما يرتكبه الاحتلال من مجازر بحق شعبنا.

واوضح : كان من المفترض على الجانب الفلسطيني أن يتمسك بخيار الشعب وفصائله ومؤسساته وفعالياته الرافضة لاجتماع العقبة ، الذي جاء بطلب أمريكي من أجل انقاذ حكومة بنيامين نتنياهو من السقوط جراء في ظل تعالي وارتفاع أصوات الرأي العام الاسرائيلي من مؤسسات وأحزاب لإسقاط حكومة ” نتنياهو” لأسباب داخلية متعددة.

وقال أبو عطيوي : كل ما سبق ذكره يظهر وجه الحقيقة أن دولة الاحتلال الاسرائيلي وبكافة حكوماتها المتعاقبة لم تلتزم في اتفاقيات مع الجانب الفلسطيني، وتفشل عن قصد كافة الاتفاقات المرحلية حتى لا تلتزم في اي حلول مستقبلية والتي أهمها التوصل لحل الدولتين ضمن مفاوضات سلمية، وهذا ما أظهره تصريح المتطرف ( ايتمار بن غفير) بعد اجتماع العقبة، انه ما كان في العقبة يبقى في العقبة، إضافة إلى تصريح المتطرف (سموترتيش) ردًا على قمة العقبة: “لن يكون هناك تجميد لبناء البؤر الاستيطانية ولو ليوم واحد، وتصريحات (نتنياهو) اليوم أنه لن يكون هناك وقف لبناء المستوطنات.

شاهد أيضاً

الشرطة تقبض على مهرب آثار نقلها مع سائق على أنها طرد دواء

الشرطة تقبض على مهرب آثار نقلها مع سائق على أنها طرد دواء

شفا – قبضت الشرطة، مساء الثلاثاء، على مُهرّب آثار، وضبطت بحوزته قطعا أثرية ثمينة بطولكرم. …