4:12 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

ورشة عمل حول واقع الثلاسيميا لطلبة كلية صحة المجتمع الاغاثة الطبية

شفا – في إطار مشروع التوعية والتثقيف المجتمعية نفذت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا اليوم بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية –كلاية صحة المجتمع ورشة حول واقع الثلاسيميا بالتعاون مع من المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات-بكدار.

أفتتح الورشة الدكتور بشار الكرمي بالترحيب بالطلاب ثم بدأ الدكتور بشار الكرمي محاضرته حول التعريف بمرض الثلاسيميا وحقيقة المرض وأنواعه والطرق السليمة لتشخيصه, ثم استعرض آخر الاحصاءات حول أعداد المرضى وتوزيعهم جغرافياً على محافظات الوطن , وأهمية في التشخيص الصحيح للمرض . وتطرق في محاضرته حول الاثار التي تصاحب المريض وتكلفة العلاج الباهظة التي تصل الى10 ألف دولار سنوياً لكل مريض التي تدفعنا جميعاً لمكافحة المرض كل في موقعه وحسب امكانياته واشار الى تحضيرا للوصول الى فلسطين خالية من مرضى ثلاسيميا جدد عام 2013 .

وقدم أحمد وليد مريض ثلاسيميا شرحاً عن تعايشه مع المرض ومعاناته والتي دفعته ليكون فاعل في مجال التوعية والتثقيف مع مجموعة من المرضى في المحافظات المختلفة ضمن برنامج رفع المستوى الصحي للمرضى والتوعووي للمجتمع.

وختمت الورشة الانسة صابرين التي عبرت عن أهمية عقد مثل هذه الورشات من أجل رفع مستوى الوعي بمرض الثلاسيميا والسبل المثلى لمكافحة المرض كل ذلك بهدف تجهيز فلسطين الأولى عربياً والثانية دولياً لتكون خالية من ولادات جديدة بمرض الثلاسيميا كما وقدمت شكرها لكلية صحة المجتمع.

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …