11:30 مساءً / 22 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

إختتام الدورة الاولى من دورة قانون ضريبة القيمة المضافة

شفا – اختتمت الخميس الماضي الدورة التدريبة الأولى حول “قانون ضريبة القيمة المضافة”، وذلك ضمن برنامج تعزيز قدرات موظفي القطاع الضريبي في السلطة الوطنية الفلسطينية.

وشارك في الدورة التي استمرت لمدة خمسة أيام 21 موظف وموظفة من موظفي الإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة من وزارة المالية، وعُقدت في فندق سيزار في مدينة رام الله.

وأكد المحامي والخبير الضريبي أحمد مناع الذي قدّم الدورة على أهمية عقد مثل هذه الدورات لرفع كفاءة الموظفين في جباية الضرائب، وزيادة الإلمام بالقوانين التي تنظّم عملية الجباية وتسهم في تحسين وتطوير العلاقة مع المراجعين.

وقال منّاع: “تنبع أهمية هذه الدورة الاولى في أنها جمعت عدد كبير من موظفي المحافظات الفلسطينية المختلفة وبالتالي تضمن لمساوة التامة بين دافعي الضرائب، وكذلك في أنه سيتم عقد سلسلة من الدورات المتقدمّة التي تسهم في تعزيز شفافية الآداء والعمل في وزارة المالية”، ومن المقرر استكمال المرحلة الثانية عبر تدريب أكثر تخصصاً في موضوع الضرائب وذلك للموظفين المتخصصين بشكل مباشر مع موضوع الضرائب.

وأكد مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة السيد أحمد الحلو على أهمية مثل هذه الدورات في تفعيل العمل الضريبي وتسهيل الإجراءات لدافعي الضرائب كخطوة من الخطوات المتتاليه التي تقوم بها الإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في بناء كادر وظيفي متميز وصولا الى مستوى عالٍ من الآداء المميز مما ينعكس ايجابا على زياده الايرادات وتسهيل الاجراءات، و شكر الوكالة الامريكية على تعاونهم ودعمهم لمثل هذه النشاطات.

وأشارت مدير التدريب في الإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة السيدة عبير أحمد إلى ان الوزارة تحرص أيضاً على تقديم كل التدريبات اللازمة التي يحتاجها الموظفين لتطوير عملهم ورفع الكفاءة.

وأكد فادي حمد مدير قسم الاصلاح المالي في مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الامريكية للتنمية على الدور الريادي الذي تقوم به ادارة المشروع بالتنسيق مع وزارة المالية، لإقامة سلسلة من الدورات التدريبية التي تشمل عدة مواضيع محددة خصوصا تلك المتعلقة بالنظام الضريبي.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة تدريبات تقوم بتنفيذها وزارة المالية بالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري في فلسطين والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، حيث تهدف هذه التدريبات الى تعزيز معرفة موظفي الضرائب بالقوانين الضريبية المعمول بها في ضريبة القيمة المضافة والجمارك، بهدف المساعدة في تقليل العجز وزيادة الايرادات وتسهيل وتسريع اجراءات دفع الضرائب.

جدير ذكره أن مشروع تطوير المناخ الاستثماري في فلسطين يهدف الى تحسين وضع الاقتصاد الفلسطيني من خلال انخراطه مع منظمومة الاقتصاد العالمي.

ويعمل المشروع بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية من اجل تعزيزجهود السلطة الفلسطينية لتحسين بيئة الاعمال والاستثمار والتجارة. كما يعمل المشروع مع وزارة المالية على دعم خطتها في الاصلاح المالي لتحسين السياسة المالية الضريبية بما يضمن تسهيل وتسريع اجراءات دفع الضرائب ويدعم المشروع جهود السلطة الفلسطينية للحصول على صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية.

شاهد أيضاً

أوروبا: الهجوم التركي في سوريا يدعم داعش ويهدد أمننا

شفا – قال الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن الهجوم التركي في سوريا يدعم تنظيم “داعش” ويهدد …