8:47 مساءً / 18 مايو، 2024
آخر الاخبار

تدشين محطة لزيادة كميات الكهرباء المحولة إلى الضفة

شفا – دشن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ونظيره رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، محطة الرامة لتحويل الكهرباء في الأغوار الجنوبية.

وسترفع المحطة كميات الكهرباء المحوّلة إلى الأراضي الفلسطينية من 40 إلى 80 ميغاواط.

وقال اشتية في كلمة خلال حفل تدشين المحطة، إن محطة الرامة “ستساهم في رفد التيار الكهربائي الى مدننا وقرانا ومخيماتنا في محافظات أريحا وبيت لحم ورام الله والقدس”.
وأضاف “إن إيصال 80 ميغاواط لفلسطين يصب في توجهنا نحو عمقنا العربي والربط الإقليمي مع الأردن ومصر، ما يساعد في تنويع مصادرنا في الحصول على الطاقة”.

وتابع اشتية: “فلسطين مثل الأردن فيها ما يقارب 310 أيام مشمسة، ونحن بدأنا نتجه نحو الطاقة الشمسية وأصبحنا ننتج حوالي 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية”.

ولفت الانتباه إلى أن الأردن “يقف معنا اليوم في استراتيجيتنا الرامية الى الانفكاك التدريجي عن التبعية التي يفرضها علينا واقع الاحتلال، في التجارة والبنية التحتية والمياه والطاقة وغيرها”.

وفي إشارة إلى رفض نقل الفلسطينيين جوا عبر مطار رامون الإسرائيلي، قال اشتية: “إن المشاريع التي من شأنها الإضرار بالعلاقات الأردنية الفلسطينية لن تجد لها شريكًا فلسطينيًا لا رسميًا ولا شعبيًا، ولا بديل عن عمقنا في الأردن”.

وتابع: “إذا أراد الاحتلال أن يسهل على شعبنا فليفتح لنا مطار القدس الذي هو موجود وقائم ويمكن لنا أن نشغله”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني: “نعمل على تعزيز التبادل التجاري مع الأشقاء الفلسطينيين، وتعزيز الصادرات الأردنية إلى فلسطين”.

وأضاف: “ملتزمون بتسهيل عبور الأشقاء الفلسطينيين وانتقالهم عبر جسر الملك حسين إلى المملكة، ومنها إلى دول العالم”.

وتابع الخصاونة: “مشروع تحويل كهرباء الرَّامة تم إنجازه في وقت قياسي وخلال عام واحد كجزء من الدعم المستمر والمتواصل للأشقاء الفلسطينيين في مختلف المجالات”.

شاهد أيضاً

محافظ اريحا وزير الحكم المحلي يبحثان واقع الهيئات المحلية في محافظة اريحا والاغوار

شفا – أكد محافظ أريحا والأغوار حسين حمايل وزير الحكم المحلي سامي الحجاوي ان الاغوار …