7:22 صباحًا / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

مدير عمليات الاونروا يؤكد على حق الاولويه للمنتج المحلي بالمناقصات بقطاع غزة

شفا – اكدروبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة ، ان الانروا ستعطي اولويه للمناقصات والعطاءات التجاريه والصناعيه في قطاع غزة للمستوردين والمنتجين المحليين وفق التنافس الخاضع للجودة والاسعار المناسبه.

ووعد تيرنر باجراء اتصالات مع اسرائيل للعمل على ادخال المواد الخام الانتاجيه والانشائيه والمعدات الثقيله وماكينات الانتاج اللازمه في اعادة اعمار غزة وتشغيل المصانع وذلك عبر المعابر البريه مع اسرائيل .

جاء ذلك خلال لقائه بنخبه من رجال الاعمال بغزة بمقر جمعية رجال الاعمال بغزة بحضور رئيس الجمعيه علي الحايك واعضاء مجلس الادارة وكبار المستوردين والصناعيين والمقاولين وبحضور طاقم استشاري من الانروا مختص ضم ماجد البايض نائب رئيس قسم الامدادات اللوجستيه وعبد الفتاح السباخي نائب رئيس قسم المشتريات ومنير منه رئيس قسم الانشاءات والتطوير .

من جانبه شدد علي الحايك على ضرورة التواصل بين الانروا وجمعيه رجال الاعمال باعتبارها تمثل كافه قطاعات الاعمال من مستوردين وتجار ومقاولين وصانعين من اجل العمل على تطوير اداء القطاع الخاص في اعادة اعمار قطاع غزة وتشغيل المصانع الانتاجيه في قطاع غزة .

وبخصوص برنامج خلق فرص عمل وتشغيل العاطلين عن العمل اكد الحايك ان البرنامج نجح وحقق الكثير من اهدافه حيث ان هنالك العشرات من الذين تم تشغيلهم يعملون بشركات المقاولات والمصانع .

ورحب المهندس نبيل ابو معيلق الذي ادار اللقاء بتيرنر وطاقمه مشددا على ان المسؤوليه ملقاة على كاهل الجميع لمواجهة التحديات القادمه في قطتع غزة الذي يحتاج الى الكثير من المتطلبات اللوجستيه والبنيه التحتيه والاقتصاديه وتفعيل عجلة الانتاج لدفع عجلة التنميه الاقتصاديه للامام .

كما شدد المهندس رضوان مرتجى مسؤول العلاقات العامه بالجمعيه على دعم المنتج المحلي وايلاءه اهتماما من قبل الانروا في المناقصات والعطاءات وكذلك رفع مستوى التنسيق بين الانروا والقطاع الخاص لحل ايه مشاكل قد تعترض الاداء واعادة برنامج تشغيل البطاله .

وشدد تيرنر على أن رفع الحصار امر ضروري لتفادي كارثة تلوح في الأفق، داعيا الى تضافر الجهود ووقوف المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، بدلاً من انتظار وقوعها في ظل استمرار الأوضاع الإنسانية المتأزمة في القطاع. و فيما يتعلق بقضية الاحياء السكنيه الجديدة و عدم التزام الاونروا تجاه خدماتها قال : ‘ نحن نحاول ايجاد حلول دائمة و نتفاوض بشكل دوري مع الجهات المختصة بالحكومة من اجل انهاء هذه القضية لان صلاحيات خدمات الانروا محصورة داخل المخيمات وليس خارجها رغم اتمام المشروع الياباني بخانيونس والسعودي برفح ‘ .

و تناول تيرنر بالأرقام الزيادة المتوقعة لسكان قطاع غزة عام 2020 و تحدث عن خطورة هذه المرحلة و مدى ملائمة خدمة للأونروا للزيادة المتوقعة من عيادات ، واطباء ، ومدارس ، ومدرسين ، وغير ذلك .

وفيما يتعلق ببرنامج البطاله للخريجين اوضح ان العمل جار من اجل اعادة تشغيل البرنامج باسلوب افضل بحيث يضمن استمرار تشغيل العاطلين بدل من ان يعودوا للبطاله مع انتهاء المشروع.

وتحدث خلال اللقاء العديد من رجال الاعمال حيث انصب حديثهم على ضرورة اهتمام الوكاله باحتياجات السوق الانتاجي وسبل الاستيراد والتصدير عبر المعابر مع اسرائيل ودعم خطوط الانتاج القائمه لارتفاع تكلفه الانتاج والصعوبات والتحديات التي تواجهه بسبب مشاكل الحصار والكهرباء والوقود.

شاهد أيضاً

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب قطاع غزة

شفا – شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الليله، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من جنوب قطاع …