4:22 صباحًا / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

وزير الزراعة يزور محافظة جنين

شفا -افتتح وزير الزراعة م.وليد عساف امس الاحد ورشة عمل حول انجازات ونتائج المشاريع المنفذة في مجال تعزيز الامن الغذائي في فلسطين.

ونُظمت الورشة من قبل وزارة الزراعة/ المركز الوطني للبحوث الزراعية في محافظة جنين والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة / ايكاردا.

وبدأ وزير الزراعة المهندس وليد عساف بالحديث عن أهمية البحوث في إحداث التنمية، وأكد أن البحث العلمي أساس أية عملية تنمية، بما فيها التنمية الزراعية.

وقال إدراكاً من الوزارة لأهمية البحث العلمي، فقد عملت على تخصيص نسبة هامة من موازنة الوزارة لصالح المركز الوطني للبحثو الزراعية، وذلك لتحسين مستوى الأداء.

وقال إن تطوير البحث العلمي بحاجة لميزانيات، وإنصاف الكار العامل في المجال في المركز، ووعد بأن يعمل لتطبيق كادر الجامعات الفلسطينية، على كادر الباحثين في المركز.

كما تحدث عن أهمية البحث العلمي قال إن تخلف أو تقدم الأمم يقاس بمسستوى البحث العلمي، وفي قطاع الزراعة البحث يساهم بتطوير كفاءة الإنتاج، ويساهم بتقليل التكلفة، وذلك لتعزيز القدرة التنافسية للإنتاج الفلسطيني في الأسواق. وأضاف بدون أن يكون لدينا إنتاج بمواصفات عالية، وأسعار معقولة فإن القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني معرضان للدمار.

وعرض المهندس عساف واقع الزراعة في العديد من القطاعات، حيث قال إن انخفاض معدل الانتاج، وتدني جودة المنتج، وارتفاع التكاليف الزراعية تسببت في اختفاء بعض الزراعات، ويهدد بتدمير قطاع الزراعة.

وطالب بحماية قطاع الثروة الحيوانية، وذلك بالبحث عن أساليب لتقليل تكلفة الأعلاف، ووعد بإعطاء اولوية لأي بحث علمي واقعي في مجال تقليل تكاليف الأعلاف.

وقال إن ما تمر به البلاد من جفاف، وتدني معدل سقوط الأمطار، ارتفاع معدل درجات الحرارة، أسباب تستدعي من الباحثين ابتداع أساليب بحثية لتطوير أصناف قادرة على العيش في هذه الظروف.

وأشار إلى أن الوزارة تبني آمالاً على المركز الوطني للبحوث الزراعية، وبدأت البحث في إعادة هيكلية المركز، وإعادة دراسة توزيع الموارد المالية الواردة للقطاع الزراعي، وذلك لتوجيه جزء من هذه الموارد لصالح تطوير أبحاث علمية تساهم في تأمين أصناف قادرة على العيش في الظروف البيئية الجديدة، وتوفر إنتاج قادر على المنافسة.

وقال إن دعم البحث الزراعي التطبيقي هي احد استراتيجيات وزارة الزراعة، وأولوية قصوى بالنسبة له شخصيا.

وثمن الوزير دور ايكاردا المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( إبكاردا)، على تعاونه مع المركز الوطني في مجال إجراء البحوث الزراعية.

كما شكر الممولين للبحوث التي يتم نقاشها في الورشة، وخص بالشكر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والحكومة الهولندية، ومؤسسة جايكا اليابانية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتطرق الوزير عساف لخطة وزارة الزراعة فيما يتعلق بالرقابة على جودة زيت الزيتون، حيث قال سنعمل على مراقبة عمل المعاصر خلال الموسم الحالي، وسيتم أخذ عينات من الزيت، والجفت، والزيبار النتاج، على أربع مراحل، للتأكد من مطابقة المنتج مع المواصفات الفلسطينية والعالمية، وذلك لضمان جودة زيت الزيتون في الأسواق.

كما تحدث مدير عام المركز الدكتور محمد ابو عيد عن مساهمة المركز في النهوض بالقطاع الزراعي في جميع المجالات من خلال ادخال العديد من التقنيات الزراعية الحديثة الى فلسطين كما قام بعرض لاهم المشاريع التي نفذتها وزارة الزراعة ومؤسسة ايكاردا من خلال المركز الوطني للبحوث الزراعية ثم قام منسق كل مشروع بعرض نتائج مشروعه .

وحضر الورشة القائم باعمال وكيل وزارة الزراعة م.ز عبد الله لحلوح و الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية حمد الله الحمدالله والوكيل المساعد للقطاع الفني الدكتور زكريا سلاودة و وكيل مساعد القطاع الاقتصادي علي غياضة و وكيل مساعد الموارد الطبيعية م.ز قاسم عبده ومدير عام التربة والري المهندس عصام نوفل ومدير عام الغابات و المراعي م.ز باسم حماد و مدير عام الوقاية و الحجر الزراعي م.ز امجد صلاح ومدير عام العلاقات العامة و الاعلام معاوية سويلم و مدير زراعة جنين م.ز وجدي بشارات وكافة المدراء في المحافظات و ممثلين عن الشركاء في المشاريع والجمعيات التعاونية والمؤسسات الاهلية العاملة في القطاع الزراعي .

كما زار محطة بيت قاد الزراعية حيث قام مدير محطة بيت قاد م.ز محمد عابد باطلاع الوفد على انجازات المحطة ومعيقات العمل و النظرة المستقبلية للمحطة حيث قام وزير الزراعة بوعود من شأنها ان تذلل صعوبات العمل في المحطة و تنهض بالبحث العلمي فيها.

وفي بلدة كفرراعي جنوب جنين زار مشروع إستصلاح اراضي تم تنفيذه من قبل المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و بالشراكة مع وزارة الزراعة وبتمويل من مؤسسة ( ايفاد ) و بمساهمة حوالي 35 % من المجتمع المحلي، حيث تم استصلاح 66 دونم و تأهيل 94 دونم و خزانات و 5500 م جدران استنادية و 1 كم طريق زراعي.

كما قام بزيارة الى مشروع تحريج جلقموس الذي تم تحريجه ضمن مشروع تخضير فلسطين حيث تم زراعة 63الف شتلة حرجية خلال الثلاث سنوات الماضية بمساهمة 900 دونم و و بحضور المجلس القروي و ممثلين عن المؤسسات الرسمية و الشعبية.

وزار مصنع النصر كما قام بزيارات تشجيعية الى 3 مشاريع زراعية ريادية في مجال الخضروات و هم شركة (كوب فيلد) المزروعة بمساحة 850 دونم خضار مروية ومكشوفة متنوعة و شركة (الكفير النموذجية) المزروعة بما مساحته 400 دونم خضار متنوعة ومزرعة نموذجية.

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي تزف ثلاثة شهداء ارتقوا بقصف اسرائيلي شمال القطاع

شفا – نعت كتائب شهداء الأقصى – لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الجناح العسكري لحركة …