5:56 صباحًا / 14 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

نادي الأسير: كشف بنود صفقة شاليط يساعد بالدفاع عن الأسرى

شفا – جدد نادي الأسير الفلسطيني اليوم السبت مطالبته للقائمين على اتفاقية صفقة “وفاء الأحرار التي تمت العام الماضي على نشر الاتفاق وإطلاع الجميع عما تضمنته من بنود تسهم في الدفاع عن الأسرى المحررين الذي أعيد اعتقالهم مؤخراً من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وأكد النادي في بيان وصل لـ شفا أن سلطات الاحتلال تواصل انتهاكها للاتفاقية عبر ملاحقة المحررين واعتقال بعضهم والاستجواب اضافة إلى مداهمة العديد من بيوتهم وما زالت تحتجز في سجونها ثمانية أسرى تنوي إسرائيل اعادتهم لأحكامهم السابقة.

وبيّن نادي الأسير أن مطالبه بالكشف عن الاتفاق لسببين الأول: أن قضية الأسرى هي قضية عامة تهم كل فلسطيني وأن الصفقة استوقفت الجميع ورأينا فيها انجازا مشرفاً ولكونها قضية وطنية عامة فمن حق المواطن أن يطلع على نص الاتفاق، والثاني أن اسرائيل تمكنت خلال تفاوضها من اعداد قانون عسكري جائر (فصل خصيصا) لمحرري الصفقة ولكون اتفاقية التبادل تعتبر سياسية اقرتها حكومة الاحتلال فإن لها الاولوية على اي نص قانوني آخر كون الحكومة تحظى بأغلبية برلمانية”.

وأضاف أن “نشر الاتفاقية سيمكننا من تحقيق أمرين هامين. ابراز الاتفاقية أمام ما يسمى بالقضاء الإسرائيلي لأن ابراز وثيقة رسمية موقعة من ممثل رسمي لحكومة الاحتلال يمثل سندا قويا خصوصا إذا لم تكن بوثيقة تتضمن بنودا “مقيدة” كتلك التي تدعيها اسرائيل وتستند اليها في محاكمتها وملاحقتها للأسرى المحررين.

وتابع “قيل على لسان العديد من الاخوة قادة حركة حماس إن الوثيقة تضمنت بندا يقضي بإعادة الحقوق التي سلبتها مصلحة السجون تحت ذريعة أن هذه الحقوق لم يكن يتمتع بها الجندي جلعاد شاليط حين كان في الأسر، ولذلك فإن وجود الوثيقة بين أيدينا وأيدي الأسرى يمكن أن يساعد كثيرا في مساعينا الحثيثة من أجل استعادة ما سلب من حقوق – وهنا تبرز القيمة الكبيرة لوثيقة وقعها مندوب رسمي للحكومة الاسرائيلية وحتى أنها يمكن أن تشكل ورقة قوية امام المحكمة العليا الاسرائيلية لو توجهنا بالتماس تستند اليها لاستعادة الكثير من الحقوق المسلوبة من الاسرى

وأكد نادي الأسير “أن مطالبتنا محكومة لاعتبارات عملية لخدمة قضية الأسرى التي نسعى جاهدين في نادي الأسير من أجل الابقاء عليها رافعة للجميع للوحدة والتحشيد”.

شاهد أيضاً

بالصور.. 26 شهيدًا وعشرات الإصابات حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة حتى اللحظة

شفا – ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء، الى …