6:24 صباحًا / 18 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

لجنة اللاجئين تتابع مشكلة الصرف الصحي و وكالة الغوث توضح الاسباب

شفا – غزة – رافت طومان – توضيحا لما نشرته اللجنة الشعبية للاجئين – خان يونس حول قضية غرق عيادة وكالة الغوث بمياه الصرف الصحي يومي الجمعة و السبت الماضيين، اجتمع رئيس مكتب الاونروا بمنطقة خان يونس الدكتور محمد العايدي بوفد من لجنة اللاجئين للاطلاع عن كثب على اسباب القضية و ايجاد حلول لها .
بدايةً اكد الدكتور محمد العايدي على ان وكالة الغوث انشات بقرار دولي لخدمة و لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وهي تسعى دوما لتقديم افضل الخدمات لهم ، وصون كرامتهم .
و اضاف د. العايدي انه مع النقد البناء و الذي يهدف الى تطوير و تحسين الخدمات التي تقدم للاجئين الفلسطينيين من خلال الشراكة في العمل والعلاقة ما بين المؤسسات التي تهتم و تعنى بشؤون اللاجئين ، مؤكدا في الوقت ذاته ان الاونروا لديها العديد من الطواقم المتميزة من ذوي الاختصاص كل في مجاله و التي تعتبر من افضل الطواقم على مستوى الشرق الاوسط و خصوصا في برنامج البنى التحتية و تطوير المخيمات حيث لديها خبراء متميزون في مجال اختصاصهم .
و حول مشكلة الصرف الصحي بعيادة الاونروا بخانيونس قال : ” ان السبب الرئيس للمشكلة هو انسداد الخط الرئيس الناقل والذي يتبع لبلدية خان يونس ، مما ادى الى تراجع مياه الصرف الصحي داخل الانابيب الموصلة ما بين العيادة و الخط الرئيس وهذا تسبب بحصر المياه العادمة في جزء من مبنى عيادة الوكالة “.
و تابع د. العايدي: ” لقد تابعنا الامر باهتمام بالغ وبتعليمات واضحة من السيد روبرت تيرنر مدير عمليات الوكالة لمعرفة اسباب المشكلة و علاجها بشكل سريع على ان لا تتكرر وخصوصا واننا مقبلون على شهر الشتاء ، مضيفا انه تم تشكيل لجنة مختصة من برنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات لمتابعة الامر عن كثب و ايجاد حلول سريعة و دائمة “.
و أما بخصوص حجم الاضرار الناتجة عن ارتفاع منسوب مياه الصرف الصحي داخل عيادة العيادة اكد د. العايدي ان الاضرار طفيفة و اقتصرت على بعض الاوراق و ادوات التنظيف داخل احد المخازن ، مؤكدا و بشكل واضح انه لا يوجد هناك أي ضرر على قسم الاشعة .
و شدد د. العايدي على ان وكالة الغوث تحرص دوما و من خلال موظفيها و العاملين فيها و رئاسة المنطقة على تيسير و تسهيل عمل العاملين في وكالة الغوث و متابعة ادائهم حتى يكون هناك تناغم ما بين الاداء و احتياجات اللاجئين ، مؤكدا على ضرورة التنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة في المنطقة لضمان عدم ازدواجية الخدمة و تحرص بشكل خاص على التواصل الدائم مع اللجنة الشعبية للاجئين و البلدية و جمهور اللاجئين لضمان مشاركتهم الفاعلة و التأكد من ان وجهة نظرهم في تقديم الخدمة تؤخذ بعين الاعتبار.
من جانبه اكد المهندس محمد الرياطي نائب رئيس برنامج البنى التحتية و تطوير المخيمات على ان برنامجه تعامل مع المشكلة فور ابلاغهم بها ، حيث قام بإرسال طاقم فني متخصص للاطلاع على اسباب المشكلة و ايجاد حلول اضافية جذرية لتفادي تكرار المشكلة في حالة انسداد الخط الرئيس الناقل التابع لبلدية خان يونس .
و اكد ان هذه مشكلة فنية طبيعية ممكن ان تحدث في أي منشأة او مؤسسة و سيتم علاجها بشكل نهائي بأسرع وقت ممكن حيث تم الاتصال مع بلدية خان يونس من اجل العمل بشكل مستمر في عملية تنظيف الخط الناقل الرئيس .
و اضاف بان برنامج البنية التحتية و تطوير المخيمات بما لديه من امكانيات و كفاءات و اخصائيين في مجال الانشاءات و الصيانة و صحة البيئة من قدرة الطاقم على ضمان جودة المنشات و ضمان صيانتها حسب المعايير و المواصفات الدولية و هذا ينطبق على جميع مرافق الاونروا ولذلك فان موضوع الرقابة الفنية و الادارية في عصب اهتمام ادارة البرنامج و ادارة وكالة الغوث.
ورحب الرباطي باي ملاحظات فنية مبديا عن سعادته حال تم معالجتها ، و قائلا :”هذا هو ما نسمو اليه لتقديم خدمة افضل للاجئين الفلسطينيين “.
من جانبه اثنى السيد مازن ابو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين على اداء عمل الوكالة الذي يعتبر نموذجا لعمل الفرق الواحد سواء على مستوى المنطقة او الادارة العليا فهى تسعى دوما لترسيخ عمل الفريق المتكامل كل في اختصاصه و موقعه لضمان وجود فاعلية اكثر و كفاءة عالية لتقديم الخدمة للاجئين .
كما و اكد على ان اللجنة الشعبية للاجئين لن تتخلى عن مسئولياتها وواجباتها تجاه اللاجئين في خان يونس وستتابع باستمرار مع مسئولي وكالة الغوث على مستوى المنطقة و الادارة العليا لتقديم الخدمة بما يضمن حقوقهم و كرامتهم بأفضل شكل ممكن ولذلك سيبقى تقديم الملاحظات بشكل دائم لوكالة الغوث كتغذية راجعة تعبر عن راي الناس ووجهة نظرهم و امالهم المستمرة في زيادة الخدمة و تحسينها و تحسين المخيمات و على وجه الخصوص مخيم خان يونس .
و شكر السيد ابو زيد كلا من الدكتور محمد العايدي و برنامج تطوير البنى التحتية وتطوير المخيمات على سرعة استجابتهم لنداء اللجنة و العمل على تشكيل لجنة مختصة لمتابعة الامر و ايجاد حل سريع و دائم ، مؤكدا على ان لجنته سنتابع القضية مع البرنامج و رئاسة المنطقة.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …