5:27 صباحًا / 21 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

جنين:مشاركون يوصون بتشديد الرقابة والمسائلة على عمل المؤسسات

شفا – أوصى مشاركون في ورشة العمل”منهجية ديوان الرقابة المحدثة في علاقته مع الجهات الخاضعة” التي نظمها ديوان الرقابة المالية والإدارية بالتعاون محافظة جنين، بضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها داخل المؤسسات ، وتجنب الوقوع بالأخطاء المالية والإدارية التي تؤدي إلى هدر المال العام وارتكاب والمخالفات ، والتأكيد على النزاهة والشفافية داخل مؤسساتنا الوطنية وصولا إلى دولة مؤسسات وقانون ، والعمل على التشابك ما بين المؤسسات والرقابة لما فيه خدمة للوطن والمواطن .

وشدد المشاركون على أنه وبناء على تعليمات الرئيس محمود عباس أنه لا أحد فوق القانون وان كافة المؤسسات دون استثناء تخضع للرقابة جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمت في محافظة جنين بحضور اللواء طلال دويكات محافظ جنين ورئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية د. سمير ابو زنيد عضو طاقم الديوان.

من جهته أكد اللواء دويكات على دور الإعلام في إنصاف مؤسساتنا الوطنية في تناوله للقضايا التي تهم الرأي العام ، مثمنا عاليا تعليمات وتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس في تطبيق القانون من خلال المسائلة والرقابة .

وأشار اللواء دويكات أن تحركات الرئيس الدولية من أجل الحصول على الدولة المستقلة كان لها الأثر الكبير، مستذكراً إشادة المنظمات الدولية بتقارير ديوان الرقابة ومنهجية عمله في أدائه لمهامه والذي يمكن السلطة الوطنية من إقامة دولته، كما دعا كافة المؤسسات إلى تصويب عملها من أجل تحقيق النزاهة والشفافية والمسائلة .وأضاف أنه دون توفير الأمن والأمان وبسط وسيادة القانون لن نستطيع العبور الى التنمية وبناء مؤسسات الدولة القادمة .

وحذر دويكات من بعض الجهات التي تسعى إلى خلط الأوراق وإثارة الإشاعات والفتنة لتبيان أن السلطة عاجزة عن إقامة دولتها المستقلة.

بدوره أشاد د. أبو زنيد ، بمناقب المحافظ وبدوره في توفير الأمن والأمان والاستقرار، وقال أن هذه الورشة هي بالشراكة مع المحافظة، بهدف إطلاع المجتمع المحلي على منهجية ديوان الرقابة الجديدة، والاستماع إلى ملاحظات المؤسسات من أجل تطويرها وتحسين أداء عملها بما يخدم الرقي بهده المؤسسات من أجل خدمة الوطن والمواطن .

وأضاف أننا بصدد إعلان دولة تقوم أساسا على مؤسسات قوية ونزيهة بالرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه مشروعنا الوطني ، ولهذا يعمل ديوان الرقابة بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد والقضاء من أجل معالجة كافة القضايا ذات الصلة .

من جهته أشار د. أبوزنيد إلى أن الديوان يسعى جاهدا إلى انضمام إلى المنظمة الدولية لأجهزة الرقابة العليا المالية والمحاسبة ” الانتوساي”.

وبين أن ديوان الرقابة أعد مدونة السلوك مع جهات دولية ، ويعمل على إصدار دليل التدقيق المالي بالتعاون مع مؤسسات تدقيق عالمية وصولا إلى إصدار تقارير إدارية وامتثال وأداء.

وركز رئيس ديوان الرقابة على أهمية الورشة في تعزيز مفهوم الرقابة الداخلية في مؤسسات السلطة والمؤسسات الغير ربحية وأهميتها في المساهمة في بناء دولة المؤسسات والنظام واحترام سيادة القانون وتعزيز الشفافية والمسائلة والمحاسبة.

وتحدث في ورشة العمل التي أدار عرافتها مساعد المحافظ كمال أبو الرب ، يوسف حنتش ، وعلاء غريب عن أعمال ديوان الرقابة ، وتحدث شاهر قلالوة عن منهجية ديوان الرقابة المحدثة في علاقته مع الجهات الإدارية .

فيما تحدث المستشار القانوني في ديوان الرقابة السيد جفال جفال عن الجوانب القانونية المتعلقة بعمل الديوان

ورافق د. أبو زنيد والذي التقى في مكتب المحافظ قائد منطقة جنين العقيد ركن محمد الأعرج وقادة الأجهزة الأمنية ، فيصل عثمان مدير عام الشؤون المالية الإدارية ، ومكتب العلاقات العامة ، ومعاوية أسعد مدير الشؤون المالية ، وبحضور مدراء المؤسسات الرسمية وقادة المؤسسة الأمنية في محافظة جنين .

شاهد أيضاً

محمود عباس لإذاعة جيش الاحتلال : نتنياهو رفض لقائي عشرات المرات

شفا – اشتكى رئيس السلطة المنتهي ولايته محمود عباس من طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي …