9:52 صباحًا / 18 يوليو، 2019
آخر الاخبار

إضراب عام يشل سوق الشيخ رضوان احتجاجا على ضرائب حماس

شفا – شهد سوق الشيخ رضوان أحد الأسواق المركزية في مدينة غزة، الأحد، إضرابا شاملاً نفذه أصحاب البسطات والباعة احتجاجاً على استغلال حماس وفرضها ضرائب جديدة عليهم بطرق غير شرعية، في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة الذي يشهدها القطاع منذ سيطرة حماس عليه قبل نحو خمس سنوات.

وفي التفاصيل قال الباعة لوكالتنا ” إن حماس شرعت مؤخراً عبر بلدية غزة التي تسيطر عليها بإبلاغ أصحاب البسطات بفرض ضرائب جديدة عليهم تقدر بـ(25%)، سيتم تجديدها كل عام، مشيرين إلى أن قرار حماس مخالف لكل القواعد ويكلف صاحب البسطة مبالغ مالية طائلة الأمر الذي يؤثر عليه بالسلب نتيجة ارتفاع الضرائب التي تفرض عليه من قبل حماس بصور التفافية ومنافية للقانون.

وأوضح الباعة أن حماس رفضت مؤخراً وبصورة مفاجئة نقل ملكية البسطات ( تسجيلها) من الآباء المتوفين إلى أبناءهم بصفتهم الورثة الشرعيين لهم بعد وفاتهم، لافتين إلى أن بلدية غزة أبلغت أصحاب البسطات أنه في حال وفاة أحدهم لن يتم تسجيل البسطة باسم أبناءهم حيث سيتم سحبها وعرضها في مزاد علني للبيع.

ولفت الباعة إلى أن قرارات حماس دفعت أصحاب البسطات والباعة للاحتجاج وتنظيم الإضراب الذي شهده السوق “الأحد”، فيما هدد أصحاب البسطات والباعة بتنظيم إضراب جديد الجمعة المقبلة كنوع من الضغط على حكومة حماس.

وتتبع حماس سياسة جديدة في فرض الضرائب على الشارع الغزي وبطرق التفافية وذلك من أجل عدم إثارة الشارع ضدها حيث كان آخرها فرض الضرائب على تجار السيارات وإغلاق العديد من الشركات بهدف الضغط عليهم.

ويعاني قطاع غزة من جبروت حكم حماس في ظل أوضاع اقتصادية متردية وانقطاع متواصل للتيار الكهربائي الذي أدى لوقوع العديد من حالات الوفاة دون تحريك ساكن من قبل مسؤولي الحكومة المقالة.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …