2:47 مساءً / 24 مايو، 2022
آخر الاخبار

وزارة الزراعة تتوقع استمرار ارتفاع أسعار الدجاج في فلسطين

شفا – أعلن وكيل مساعد القطاع الاقتصادي بوزارة الزراعة الفلسطينية في رام الله طارق أبو لبن، صباح اليوم الأحد، أن جهودا تبذل لحل مشكلة ارتفاع أسعار الدجاج داخل الأسواق الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الأزمة ستلقي بظلالها على الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.

وقال أبو لبن، إن وزارة الزراعة تبحث عن بدائل مع القطاع الخاص والمزارعين من أجل توفير كمية العجز بميزان العرض والطلب في السوق الفلسطينية.

وأضاف أبو لبن، أنهم بحثوا عن طرق من بينها سماح وزارة الزراعة لبعض الجهات والموردين بتوريد الدجاج اللاحم من الخارج إلى المزارع الفلسطينية حتى تستقر الكميات ويعود الانتاج إلى طبيعته.

وحول توقعاته لأزمة الدجاج، قال: “نتمنى وفرة في العرض والطلب، ونؤكد أن جائحة انفلونزا الطيور ستلقي بظلالها على الأسبوع الأول من شهر رمضان، ونحن في هذه الفترة نقوم بتدخلات لنحاول أن نتلاشى هذه المشكلة، عبر إدخال كميات من الدجاج اللاحم إلى السوق الفلسطيني من الأسواق المجاورة”.

وبشأن أسباب ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق المحلي، عزاها نتاج ما حصل قبل شهرين في أسواق منطقة الانتاج الزراعي الفلسطينية ولدى الاحتلال والأسواق التي تورد لفلسطين بيض التفريخ، لافتًا إلى أن جائحة انفلونزا الطيور ضربت العالم واجتاحت أوروبا والمناطق التي يتم الاستيراد منها؛ ما أدى إلى وقف الاستيراد.

ونوه وكيل مساعد القطاع الاقتصادي بوزارة الزراعة في رام الله إلى، أن الجائحة اجتاحت بعض المزارع الموردة لفلسطين من الاحتلال، موضحًا أن الاعتماد على ما ينتج محليًا من بيض التفريخ من مزارع فلسطينية والذي لا يصل في أحسن مستوياته إلى 45% من الانتاج.

وأفاد أبو لبن، بأنه مع بعض التوريدات من بيض التفريخ إلى المزارع الفلسطينية استطاعوا الحفاظ على 95% من الانتاج، وهناك فجوات تتباين من أسبوع إلى آخر نتيجة الاستهلاك، وفق وكالة سوا.

وأشار أبو لبن إلى، أن أسعار الدجاج تتغير من يوم إلى آخر ومن أسبوع لأسبوع تبعًا لعوامل العرض والطلب، مضيفا أن “المستهلك لا يدرك ما يحصل من عجز في توريد البيض التفريخ لأنه شأن زراعي بحت يدركه ويلمسه أصحاب المفرخات، ويلمس المواطن انخفاض الكميات التي تورد وتعرض في السوق”.

ولفت أبو لبن إلى، أن المعروض في السوق الفلسطيني اليوم مليون طير من أصل مليون و200 ألف طير مطلوبة في الأسواق، معتبرًا أن ذلك يشكل انخفاضًا في الكميات الموردة إلى السوق ولكن بشكل أقل مما كان متوقعًا للعجز.

وأكد، أن التسعيرة الصادرة عن وزارتي الزراعة والاقتصاد في رام الله تشير إلى أن سعر الدجاج اللاحم في الأسواق هو 15 شيكلاً للكيلو، ولا يتعدى هذا الهامش بين جنوب الضفة الغربية وشمالها.

شاهد أيضاً

اسرائيل تزيد مستوى الحراسة على المتطرف بن غفير

شفا – ذكر موقع واي نت العبري، اليوم الثلاثاء، أن قوات الأمن الإسرائيلية زادت من …