9:44 صباحًا / 16 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

محافظة سلفيت تنظم ورشة عمل حول” وفيات الامهات خلال الحمل والولادة”

شفا – نظمت محافظة سلفيت من خلال دائرة الصحة والبيئة بالتعاون مع جمعية الاغاثة الطبية اليوم، ورشة عمل حول وفيات الامهات خلال الحمل والولادة تحت شعار ” من  حق كل ام ان تحمل وتنجب وتبقى على قيد الحياة” ، بحضور مدير دائرة الصحة والبيئة في المحافظة نعيم حرب ومديرة برنامج صحة المرأه في الاغاثة الطبية د. خديجة جرار وعدد من ممثلات الجمعيات النسوية والمؤسسات الحكومية والاهلية  في محافظة سلفيت  .

في بداية اللقاء اكدت جرار على ضرورة الاهتمام  بقضية  وفيات الامهات اثناء  الحمل والولادة، مشيرة انها قضية مجتمعية تهم قطاعات المجتمع كافة ولا تقتصر على القطاع الطبي وحده، وفيما يتعلق بمعدل وفيات الامهات اثناء فترة الحمل والولادة في فلسطين بينت انه مرتفع نسبيا مقارنه بالدول الاخرى.

واثنت جرار على الجهود الحثيثة التي تبذلها محافظة سلفيت في خدمة قطاع المرأة وخاصة في المجال الصحي والاجتماعي، وشكرت المحافظ عصام ابو بكر على مواقفه البناءة والايجابية لتمكين المراة والدفاع  عن كرامتها وحقها في الحياة.

واضافت ان وفيات الامهات تؤثر عليها عوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية وصحية لذلك يقع على عاتق  مؤسسات المجتمع المدني التوعيه والتوجيه والارشاد والضغط على الجهات المعنية لوضع سياسات تقلل وتحد من هذه الوفيات، موضحة ان تطور العلم والتكنواوجيا في عصرنا الحالي ادى الى التقليل من مخاطر الحمل والولادة في العالم .

واوصت الورشة بضرورة اتخاذ اجراءات وتدابير سريعة تتعلق بتحسين مستوى توثيق وفيات الامهات على جميع المستويات، والاهتمام بتدريب كادر طبي متخصص في عمليات الولادة والتعامل مع الحالات الطارئة، اضافة الى التدقيق في المعايير القائمة وادخال معايير اضافية لاجراء العمليات القيصرية ، وذلك للحد من الزيادة غير المبررة لارتباطها بزيادة المخاطرة على حياة الامهات، وان هذا يتطلب سياسة واضحة تبقي استخدام الجراحة القيصرية في نطاق الاحتياج الحقيقي لها.

وهذا وشكرت المشاركات محافظة سلفيت وجمعية الاغاثة الطبية على تنظيم هذا اللقاء والمعلومات القيمة التي تضمنتها الورشة .

جدير بالذكر ان هذه الورشة تاتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تقوم بها  جمعية الاغاثة الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة وصندوق الامم المتحدة للسكان لعمل ضغط ومناصرة لقضية وفيات الامهات اثناء الحمل والولادة .

شاهد أيضاً

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي تواجه الحالة السياسية الفلسطينية …