6:52 صباحًا / 7 أكتوبر، 2022
آخر الاخبار

غنتها لزعيم تركي.. تفاصيل أغنية مجهولة لـ أم كلثوم

شفا – النزاع القضائي الذي اشتعل بين كوكب الشرق ام كلثوم، والملحن زكريا أحمد ، بسبب حقوق الأداء العلني، واستمر من عام 1954، وحتى فبراير عام 1962، واحد من بين أشهر المواقف بين قطبي الغناء والموسيقى في تلك الفترة.

ومع احتفالنا اليوم بذكرى رحيل أم كلثوم، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 3 فبراير عام 1975، نكشف تفاصيل بدايات مشوارها مع الملحن زكريا أحمد، الذي قدم لها ما يزيد عن 60 أغنية، كان آخرها “هو صحيح الهوى غلاب”.

أول لقاء
الكاتب الصحفي كمال سعد في كتابه “أم كلثوم وزكريا أحمد أمام القضاء”، كشف تفاصيل اللقاء الفني الأول بينهما، مؤكدا إن أغنية “اللي حبك ياهناه”، ليست أول أغنية جمعت بين أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد.

وكتب: “تحققت أمنية زكريا أحمد في التعاون مع أم كلثوم، في أول عمل فني، في ليلة 22 نوفمبر 1922، في الحفل الذي أقامه خصيصا لها أثناء مولد سيدنا الحسين”.

وتابع: “في تلك الفترة دخل القائد التركي مصطفى كمال أتاتورك (قائد الثورة التركية ضد الإحتلال اليوناني)، إلى (أزمير)، وكان هذا لهذا الحدث وقعه الشديد في نفوس الجماهير في مصر والعالم الإسلامي”.

وأضاف: “طلب الشيخ زكريا أحمد، من الشاعر يونس القاضي أن يؤلف أغنية جديدة ليلحنها لمطربة جديدة اسمها أم كلثوم، ووافق المؤلف، وقال إنه سيضع أغنية جديدة من واقع الأحداث، و سيجعلها تغني للغازي مصطفى كمال”.

وكشف “كمال سعد” في كتابه، أن الجمهور استقبل أغنية ام كلثوم الجديدة (اسم الله عليك)، استقبالا فاترا، وسقطت سقوطا شنيعا.

وكتب: “كل من كتبوا عن لقاء أم كلثوم بـ زكريا أحمد، نسوا أو تجاهلوا هذه الأغنية تماما، وأدى ذلك إلى اعتبار زكريا أحمد الملحن الخامس، وليس الملحن الأول في حياتها الفنية، واعتمدوا في ذلك على الإيحاء بأن أول ألحانه لها كانت أغنية (اللي حبك يا هناه)، وهذا غير حقيقي، لأن هذه الأغنية كانت في نهاية العشرينات، بينما أغنية (اسم الله عليك) التي قدمتها كانت في بداية العشرينات”.

كوكب الشرق أم كلثوم قدمت من ألحان الشيخ زكريا أحمد، ما يزيد عن 60 أغنية، منها “الآهات”، و”هو صحيح الهوى غلاب”، و”غنيلي شوي شوي”، و”أنا وإنت”، و”نصرة قوية”، “أنا في إنتظارك”، و”أهل الهوى”، وغيرها.

شاهد أيضاً

محمود العالول يطلع السفيرة السويسرية لدى فلسطين على اخر الاوضاع

شفا – استقبل محمود العالول”ابو جهاد” نائب رئيس حركة فتح في مكتبه، صباح اليوم الخميس، …