3:09 صباحًا / 21 يوليو، 2019
آخر الاخبار

الخليل- المطالبة بتعزيز مكافحة الفساد في الهيئات المحلية

شفا – أكدت ورشة عمل عقدت في الخليل تحت عنوان “تعزيز مشاركة الهيئات المحلية في محاربة الفساد لموظفي الهيئات المحلية في جنوب الضفة” على ضرورة متابعة قضايا الفساد داخل الهيئات المحلية والإدلاء بأية معلومات من شأنها الكشف عنها.

وشارك في الورشة التي عقدت في مركز إسعاد الطفولة بمدينة الخليل وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي، ورئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة ومحافظ الخليل كامل حميد والمدراء العامين في الوزارة وممثلين عن الهيئات المحلية.

وشدد النتشة على ضرورة القضاء على الفساد في المجتمع الفلسطيني الذي من أجله تم استصدار قانون لمكافحة الفساد هو الأول من نوعة على الصعيد العربي، منوعاً إلى أهمية التعاون المشترك بين الهيئة والمؤسسات الأخرى بما فيها وزارة الحكم المحلي في محاربة الفساد، وضرورة الإدلاء بالمعلومات من مختلف الجهات للاستمرار في كشف الفساد ومحاربته.

وأكد الوزير القواسمي على دورة الوزارة في مكافحة الفساد ومحاربته داخل الهيئات المحلية من خلال دروها الرقابي الإداري والمالي على أدائها، مشدداً على أن الحكم المحلي سيكون شريكاً فاعلاً لهيئة مكافحة الفساد.

من جانبه أكد المحافظ حميد على أهمية بل وضرورة مكافحة الفساد في الهيئات المحلية وعلى أن يكون دروها بارز في المحاسبة والرقابة والشفافية. مشيراً إلى دور الحكم المحلي الذي تقع عليه مسؤولية كبيرة في محاربة الفساد وان المجتمع الفلسطيني كله مع محاربة الفساد لأن السلطة لا تحمي من هو فاسد ,وتطرق ايضا عن النظام السياسي كيف سيحمي الفساد وان اول برلمان في الوطن العربي اصدر قانون محاربة الفساد هو المجلس التشريعي الفلسطيني.

وتحدث محي الدين العارضة من الحكم المحلي عن تجربة الحكم المحلي في مجال مكافحة الفساد في الهيات المحلية فيما تحدثت رشا عمارنة من هيئة مكافحة الفسادعن الكسب الغير المشروع وعن قانون مكافحة الفساد، كما تخلل الورشة العديد من المداخلات من طرف المشاركين فيها حيث أشاروا إلى الكسب غير المشروع والمسؤولية الإشرافية لوزارة الحكم المحلي في مكافحة الفساد وغيرها من القضايا ذات الصلة.

شاهد أيضاً

ملادينوف : سلطة رام الله تقوم بخنق سكان قطاع غزة

شفا – قال نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن …