11:29 مساءً / 19 سبتمبر، 2021
آخر الاخبار

الإمارات: المواطنون يجب أن يشغلوا 10% من وظائف القطاع الخاص في 5 أعوام

شفا – قالت حكومة الإمارات اليوم الأحد إن المواطنين الإماراتيين سيشغلون عشرة بالمئة من الوظائف بشركات القطاع الخاص في غضون 5 أعوام.

وذكرت الدولة الخليجية أنها تعتزم إنفاق 24 مليار درهم (6.53 مليار دولار) لتوفير 75 ألف وظيفة لمواطنيها في القطاع الخاص خلال السنوات الخمس القادمة.

وقالت الحكومة الإماراتية، على حسابها على موقع تويتر، إنها تهدف أن يكون اثنان بالمئة من العاملين في القطاع الخاص من الإماراتيين خلال العام الجاري على أن تصل النسبة إلى 10 في المئة في خمسة أعوام.

وأضافت أنها تريد أن يعمل عشرة آلاف إماراتي بقطاع التمريض في غضون الأعوام الخمس.

وتعتمد دول الخليج الغنية بالنفط مثل الإمارات بشكل كبير على قوى عاملة أجنبية لتوفير عمالة ماهرة ورخيصة.

وفي السابق كان معظم العاملين بالتمريض في الإمارات من دول مثل الفلبين والهند.

ومنذ صدمة أسعار النفط في 2014-2015 ومع محاولة دول الخليج تنويع مواردها بعيدا عن النفط والغاز، تشجع مواطنيها على نحو متزايد للعمل في القطاع الخاص بدلا من القطاع الحكومي.

والمبادرات جزء من 50 مشروعا اقتصاديا جديدا أعلنته الإمارات العام الجاري لتعزيز قدرة البلاد على المنافسة.

وأطلقت الإمارات، وهي مركز إقليمي للتجارة والسياحة عدة إجراءات العام الماضي لجذب استثمارات وأجانب لمساعدة الاقتصاد على التعافي من تداعيات جائحة كوفيد-19.

وتأتي التغييرات وسط منافسة اقتصادية متزايدة مع السعودية المجاورة على الصدارة كمركز للتجارة والأعمال في حين تتجه دول الخليج لتنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن النفط.

وتشمل البنود الأخرى للتوظيف في القطاع الخاص التي أعلنت اليوم منح الإماراتيين الذين يشغلون وظائف حكومية إجازة و50 بالمئة من الراتب لمدة بين ستة و12 شهرا إذا ارادوا استكشاف بدء نشاط خاص بهم.

وقال مسؤولون إنه سيجري صرف علاوة لأبناء الإماراتين العاملين في القطاع الخاص تصل إلى 800 درهم لكل طفل شهريا بحد أقصى 3200 درهم.

وفي الأسبوع الماضي، قالت الإمارات إنها تريد جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 550 مليون درهم(150 مليون دولار) في الأعوام التسعة المقبلة وإنها سوف تستحدث تأشيرات تتسم بمرونة أكبر لجذب مقيمين وعمال مهرة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن وفدا تجاريا إماراتيا يزور الولايات المتحدة الأسبوع الجاري لتعميق الشراكة التجارية.

شاهد أيضاً

بيني غانتس : إسرائيل تعمل على تحسين حياة الفلسطينيين

شفا – زعم وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس مساء يوم الأحد، أن إسرائيل تعمل على …