11:05 صباحًا / 16 أبريل، 2024
آخر الاخبار

اكتشاف اكبر نظام مائي أثري في البتراء

شفا -أعلن عميد معهد الآثار في الجامعة الأردنية الدكتور نبيل الخيري اكتشاف اكبر نظام مائي أثري يغذي مدينة البتراء الأثرية.

 

وقال خلال فعاليات اليوم العلمي للمعهد ان هذا الاكتشاف تم عقب إجراء حفرية في منطقة الكتوتة في داخل مدينة البترا في ما يدل على نبوغ الأنباط في هندسة الري واستغلال المصادر المائية”.

 

وأشار في افتتاح اليوم العلمي إلى أن الحفرية التي أجريت بالتعاون مع جامعة يوهانس كتنبرغ الألمانية دلت على وجود اكبر حضيرة مقدسة لعبادة الآلهة ( ذرى الشرى ) فضلا عن اكتشاف نقوش ونقود وأسرجة وقطع فخارية تعود للحقبة الممتدة من 50 قبل الميلاد الى 600 ميلادي في العهدين النبطي والبيزنطي.

 

ولفت عميد المعهد إلى أهمية اليوم العلمي الذي خصص العام الحالي للانجازات العلمية والبحثية والحفرية لطلبة المعهد مؤكدا في هذا الصدد دعم المعهد لجهود الباحثين التي تستهدف رفع مستويات البحث العلمي المتخصص.

 

وعرضت الطالبة تسنيم أبو الغنم مجموعة من الصور الوثائقية للحفريات التي نفذها طلبة المعهد خلال العشر سنوات الماضية،مشيرة الى نتائج الحفريات التي أجريت في مناطق ياجوز ووادي اليتم في العقبة وتل أبو صوان في جرش وتل السخنة في محافظة الزرقاء.

 

وتضمن برنامج فعاليات اليوم العلمي دراسات وبحوث علمية قدمها مجموعة من الطلبة حول المعابد النبطية في البتراء والمعابد الرومانية في جرش ودور طلبة المعهد في التوعية الأثرية للمجتمع المحلي، والأزياء والملابس الرومانية ودور الشباب في تنمية القطاع السياحي الى جانب عرض أعمال طلبة قسم المصادر التراثية في الحفاظ على التراث الأردني.

شاهد أيضاً

شهيدان برصاص مستوطنين في خربة الطويل جنوب نابلس

شفا – استشهد مواطنان، مساء اليوم الإثنين، متأثرين بإصابتهما برصاص مستوطنين في خربة الطويل شرق …