5:02 مساءً / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

رحيل الروائية والإعلامية الفلسطينية ليلى الأطرش

شفا – توفيت، الأحد، الأديبة والروائية والإعلامية ليلى الأطرش، عن عمر 73 عاما.

وحازت الأطرش، التي ولدت عام 1948 في بيت ساحور بفلسطين، على جائزة أحسن رواية أردنية 2010 عن روايتها “رغبات ذاك الخريف”، إضافة إلى جائزة الدولة التقديرية في الآداب في فلسطين 2017، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في الأردن 2014.

واختيرت روايتها “ترانيم الغواية” ضمن اللائحة الطويلة لجائزة البوكر العربي عام 2016، فيما اختيرت ضمن قلة من الكاتبات اللواتي أثرن في مجتمعاتهن، بتقرير التنمية الإنسانية العربية الرابع.

وحصلت على الجائزة الذهبية عن إعداد وتقديم الفيلم التسجيلي “اليهود المغاربة” في مهرجان القاهرة.

وتحمل الروائية الإجازة في الحقوق ودبلوم في اللغة الفرنسية. ترجمت بعض رواياتها وقصصها القصيرة إلى عدة لغات من بينها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والكورية والألمانية والعبرية، وجرى تدريس البعض منها في جامعات أردنية، وعربية، وفرنسية وأميركية، وكُتب عنها العديد من الرسائل الجامعية.

كرست كتاباتها للدفاع عن قضايا إنسانية واجتماعية، ورصدت معاناة المرأة العربية من خلال أعمالها الروائية وأعمالها الأدبية الأخرى، ومقالاتها، وتحقيقاتها الصحفية وبرامجها التلفزيونية، والكتابة للمسرح.

دعت كمحررة للموقع الإلكتروني “حوار القلم” إلى نبذ التطرف والعنف الاجتماعي والفكري، ونشر قيم التسامح والتعايش وعدم التمييز الجنوسي، كما رصدت معاناة المرأة العربية في أوطانها، وكسرت العديد من التابوهات بطرحها قضايا اجتماعية خلافية.

ومن خلال موقعها كرئيسة لمركز “القلم الأردني”، المتفرع عن المنظمة العالمية المعروفة بهذا الاسم للدفاع عن حرية التعبير، تعمل على تغيير الصورة النمطية عن العرب والمسلمين بين كتاب العالم عبر الموقع الإلكتروني حوار القلم للتقارب بين الثقافات، والتعريف بالكتاب والمفكرين والمترجمين العرب.

والأطرش، عضوة منتدى الفكر العربي، وعضوة رابطة الكتاب الأردنيين، وعضوة اتحاد الكتاب العرب. وكانت عضوة اللجنة الوطنية العليا لـ “مكتبة الأسرة” وبرنامج “القراءة للجميع” التابع لوزارة الثقافة من 2007- 2009، ورئيسة اللجنة الإعلامية فيه لعامي 2007 و2008.

ومن النتاجات الروائية للروائية والإعلامية الأردنية، ليلى الأطرش:
• “وتشرق غربا”، 1988.
• “امرأة للفصول الخمسة”، 1990.
• “ليلتان وظل امرأة”، 1998.
• “صهيل المسافات”، 1999.
• “مرافئ الوهم”، 2005.
• “رغبات ذاك الخريف”، 2010.
• “أبناء الريح”، 2012.
• “ترانيم الغواية”، 2014.

ومن النتاجات الأخرى؛ “يوم عادي وقصص أخرى”، 1991، و“نساء على المفارق”، 2009.

شاهد أيضاً

الصين: المعاناة بمستشفى الشفاء نموذج للأزمة الإنسانية في غزة

شفا – قالت الصين، اليوم الثلاثاء، إن المعاناة بمستشفى الشفاء غرب مدينة غزة تعد “مثالا” …