2:16 مساءً / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

البنك الاسلامي العربي واوقاف جنين ينظمان ورشة عمل

شفا – اقام البنك الاسلامي العربي  بالتعاون مع مديرية اوقاف محافظة جنين اليوم ورشة عمل تحت عنوان المعاملات المصرفية الاسلامية في البنوك الاسلامية حضرها مدير اوقاف محافظة جنين الشيخ حسن شحادة ، ومدير البنك الاسلامي فرع جنين السيد  محمد زكارنة ،والمفتي محمد ابو الرب ،والمراقب الشرعي في البنك الاسلامي العربي محمد حفظي ،وبلال ابو راضي واحمد السرطاوي وجمهور الائمة والخطباء في محافظة جنين .

فضيلة الشيخ حسن شحادة اكد على العلاقة التكاملية ما بين الاوقاف ومؤسسات الوطن المختلفة وترحيب المديرية باي ورشة عمل او محاضرة تهم مواطنينا واقتصادنا، وقال ان التواصل والاتصال لا تنفك عراه ونحن دائمي التطلع لمثل هذا اللقاءات البناءة .ولقد اقمنا العديد من ورش العمل التي تهتم بالاقتصاد والاجتماع وامور مجتمعية كثيرة .مبينا اهمية هذا اللقاء كونه يلاقي الاسئلة الكثيرة والاستفسارت عن  المعالات الاسلامية من باب بيان الحلال والحرام والمتشابه.وتبيان القضايا الفقهية المختلفة التي تتناول هذا الجانب الهام .وقال ان ديننا الحنيف لم يدع شاردة ولا ورادة  الا وبينها للجمهور ،واقام الدليل والحجة عليها من الكتاب والسنة .واضاف ان البنوك الاسلامية منتشرة بكل ارجاء العالم العربي والاسلامي والذي يضبط عملها  هو الالتزام بما جاء به الشرع ، وتطرق بكلمته الى الربا وانواعه، والعقاب الذي سيناله من يتعامل بذلك  مستشهدا بما جاء بالكتاب والسنة .

 من جانبه اشاد المفتي فضيلة الشيخ محمد ابو الرب بالعمل الدؤوب الذي تقوم به مديرية الاوقاف وتفاعلها المستمر مع قضايا المجتمع المحلي، ودور الائمة والخطباء في تبيان الحلال والحرام والمعاملات الاسلامية المصرفية ، راسما الصورة القرانية للمتعامل بالربا ، واثاره السيئة على الفرد والمجتمع . وقال ان المال عصب الحياة والعبد سيسأل عن ماله من اين اكتسبه وكيف انفقه .

بدورة بين السيد  محمد حفظي المراقب الشرعي في البنك الاسلامي العربي انواع المعاملات المصرفية في البنوك ،والفوارق في التعامل المالي والمصرفي  ما بين البنوك ،متطرقا بحديثه الى الربا في الديانات السماوية الثلاثة . واضاف ان الاسلام بين طرق الكسب الحلال والحرام وطبيعة المعالات الاسلامية، مشيرا الى المخاطر  في التجارة والبضاعة ،وتحدث عن المجموعة النقدية المتمثلة بالذهب والفضة ومجموعة الاطعمة كما جاء بالحديث الشريف  الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر ….وتطرق بحديثه الى عروض التجارة والبيع والشراء  ونشاط البنوك وتوظيف المال  والودائع والحسابات والفروق فيما بينهما ، والمضاربة ، واصول المال ، والقرض الحسن . وبالتفصيل  بين حفظي البيوع وصيغة المرابحة الامنة بالشراء وصيغة الاجارة  والاستصناع .

وفي نهاية الورشة اجاب عن اسئلة الحضور والتي غطت جميع المحاور .

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …