8:27 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

كلية فلسطين التقنية ووزارة السياحة تبحثا سبل تطوير القطاع السياحي في فلسطين

شفا – ناقش اليوم متخصصون وأكاديميون في مجال السياحة من كلية فلسطين التقنية ووزارة السياحة والآثار سبل تطوير القطاع السياحي في فلسطين خلال اجتماع حضره عن الكلية د. محمود الفرا رئيس قسم الفندقة بالكلية  ود. نعيم المصري رئيس قسم العلاقات العامة بالكلية والمحاضر بقسم الفندقة أ. محمد أبو شرار وعن الوزارة كلاً من أ. رزق الحلو مدير دائرة السياحة وأ. نبيلة مليحة نائب مدير دائرة السياحة بوزارة السياحة والآثار وذلك بقاعة الاجتماعات الصغرى بمقر الكلية بدير البلح وسط قطاع غزة.

وأوضح د. الفرا  أن الاجتماع ناقش العديد من القضايا والموضوعات التي تخص القطاع الفندقي والسياحي في فلسطين بالإضافة إلى كيفية مساهمة الوزارة في تطوير قسم الفندقة من خلال تنفيد مشاريع مشتركة وعقد دورات متقدمة للعاملين بالقسم ودورات تدريبية للطلبة لتأهيلهم وتهيئتهم للدخول والاندماج في سوق العمل .

وأضاف د. الفرا أن الاجتماع  تطرق إلى مدى احتياج سوق العمل من خريجين للعمل في المجال السياحي بكافة مجالاته الفندقي والطعام والشراب والإيواء والسياحة الداخلية والخارجية وكذلك الطلب المتزايد لفتح تخصصات أكاديمية جديدة بالمجال السياحي والفندقي بدرجة البكالوريوس منوهاً إلى إنتهاء القسم من اعداد تخصص جديد بكالوريوس في الادارة الفندقية والسياحية وسلم للجهات المختصة لعمل اللازم كي يتم تقديمه للاعتماد والجودة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي قريباً .

وأكد د. الفرا على ضرورة دعم الوزارة لتخصصات قسم الفندقة والخريجين من خلال توظيف واستيعاب جميع الخريجين من قبل المؤسسات السياحية مطالباً بأن يكون هناك حد أدني للتوظيف كشرط من شروط الموافقة على منح الترخيص للمؤسسة, مطالباً وزارة السياحة بأن تمارس دوراً في التسويق السياحي وتغيير بعض المفاهيم الخاطئة حول النظرة الدونية لخريجي هذا القسم.

وقدم د. الفرا شرحا وافياً حول قسم الفندقة وتخصصاته وانجازاته وكيفية مساعدة وزارة السياحة للقسم وخريجيه والمشاركة بالنشاطات السياحية مشيراً إلى أن قسم الفندقة يسعى إلي تزويد الطلبة بالمهارات والتقنيات التي توجههم إلى اقتحام سوق العمل في المجال السياحي كالمطاعم والفنادق المميزة والضيافة الأرضية والجوية وخدمة الأغذية وطرق تحضيرها في المستشفيات من خلال التدريب العملي داخل مختبرات متخصصة في مجال إدارة التغذية والطعام والمشروبات المختلفة وتجهيز الحلويات الشرقية والغربية وطرق تقديمها وإعداد المناسبات المتنوعة من حفلات وندوات وورش عمل وكيفية إعداد وإدارة الفرق واستقبال النزلاء .

وطالب د. المصري وزارة السياحة بدعم مشروع انشاء مبنى سياحي خاص بقسم الفندقة يخدم موظفي القطاع العام يتدرب ويعمل به طلبة وخريجي قسم الفندقة بما يساهم في صقل مهارات وقدرات الطلبة في العمل الميداني ويقدم خدمات سياحية للموظفين بأسعار رمزية.

وقال أ. الحلو أن وزارة السياحة تعمل على على الارتقاء بجودة التعليم والتدريب في المجال السياحي على المستوى المحلي داخل المطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية أو الخارجي من خلال إرسال وفود لاكتساب مهارات وخبرات جديدة والذي ستساهم به وزارة السياحة, بالاضافة إلى حرص الوزارة على المساهمة في توظيف خريجي هذا القسم في المؤسسات السياحية .

في نهاية الاجتماع أكد الجميع على ضرورة تنظيم والمشاركة في ورشات عمل ودورات في مجال السياحة والاستمرار وتواصل اللقاءات للنهوض بالواقع السياحي في فلسطين .

يذكر أن القطاع السياحي في فلسطين يعد من أهم القطاعات التي تساهم في زيادة الإنتاج والدخل القومي إذ أن دخل قطاع السياحة في فلسطين من مجموع الإيرادات والعائدات يقدر سنوياً ب885 مليون دولار بنسبة 15% من الناتج القومي المحلي والتوجه الحالي للممولين الأجانب نحو دعم قطاع السياحة والاستثمار فيه كما أن قطاع الفنادق والمطاعم يعد من أهم أنشطة القطاعات السياحية التي تتميز بها غزة عن غيرها من المدن الفلسطينية نتيجة لتعطل قطاع الرحلات والسفر إلى الخارج نظرا للحصار المفروض على قطاع غزة بما ينشط السياحة الداخلية في قطاع غزة على حساب السياحة الخارجية

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …