6:34 مساءً / 20 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

تواصل الفعاليات الاحتجاجية ضد غلاء: تعليق للدوام بالمدارس ومطالب برفع علاوة غلاء المعيشة

تتواصل اليوم الفعاليات الشعبية الاحتجاجية على موجة غلاء الأسعار، حيث أغلق سائقو النقل العمومي كافة مداخل مدينة رام الله منذ الساعة السابعة حتى التاسعة والنصف من هذا الصباح فيما ينفذ السائقون إضرابا في نابلس لمدة ثلاثة أيام حتى الحادية عشرة صباحا.

وفي ذات السياق يعلق المعلمون الدوام اليوم بعد الحصة الرابعة في كافة المدارس الحكومية.

وطالب أمين عام اتحاد المعلمين محمد صوان في حديث للاذاعة الفلسطينية الرسمية الحكومة برفع علاوة غلاء المعيشة بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار مؤكدا انه من غير المقبول أن يتم رفع الأسعار فيما يتواصل تآكل الرواتب.

كما طالب صوان الحكومة بتأمين حياة كريمة للمعلمين لان رواتبهم لا تكفي لاحتياجات عائلاتهم الأساسية خاصة في ظل موجة الغلاء.

إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس اتحاد العاملين بالجامعات امجد برهم أن المجلس سيجتمع الأسبوع المقبل لإقرار سلسلة فعالياته الاحتجاجية ضد الغلاء وعلى عدم إيفاء الحكومة بتعهداتها التي قطعتها للمجلس.

وأوضح برهم أن رئيس الوزراء د. سلام فياض تعهد لمجلس اتحاد العاملين في الجامعات بإلغاء الضرائب المفروضة على مكافآت نهاية الخدمة قبل أشهر قليلة ولم يتم تنفيذ هذا التعهد حتى الآن.

هذا وقد أقدم سائقو المركبات العمومية في عدة مدن بالضفة الغربية صباح الخميس على عرقلة حركة المرور والامتناع عن العمل لمدّة ساعتين، في إطار الاحتجاجات الشعبية على موجة الغلاء على أسعار المواد الأساسية بالضفة وخاصة أسعار الوقود.

وفي محافظة الخليل جنوب الضفة، أغلق السائقون المداخل والشوارع الرئيسة بالمدينة وبعض القرى والبلدات بالمحافظة، وأعاقوا حركة المرور، وامتنعوا عن نقل المواطنين إلى أعمالهم من الساعة السابعة حتى تمام الساعة التاسعة.

وأوضحت وسائل الإعلام أن هذا الإجراء تسبب في شلل كامل على الحركة في المحافظة، واختفاء المارة من الشوارع، لافتة إلى أن قرار السائقين كان التطور الأبرز في حركة الاحتجاج ضد الغلاء في المحافظة.

كما أغلق السائقون الشوارع في محافظة بيت لحم أيضاً لليوم الثاني على التوالي مما عطل المواطنين للوصول إلى أعمالهم.

يشار إلى تزامن هذا الإجراء مع احتجاجات أخرى مماثلة لسائقي المركبات في كافة أنحاء الضفة رفضًا للغلاء.

وقال رئيس النقابة العامة لعمال النقل ناصر يونس أن “المركبات العمومية في جميع المحافظات توقفت عن العمل من الساعة السابعة والنصف وحتى التاسعة، بناء على القرار الذي اتفق عليه للاحتجاج على ارتفاع الاسعار”.

وأضاف “هناك سلسة من البرامج التي اتخذت لاسماع صوت عمال النقل والشعب في ظل الاوضاع الاقتصادية التي يمرون بها، وبعدما درسنا الموضوع وجدنا ان المواطن يمر بظروف صعبة من ارتفاع الاسعار وعدم وجود حد ادنى للاجور؛ لذلك رفضنا رفع تسعيرة المواصلات كي لا نساهم بإثقال الحمل عليه”.

المركبات العمومية تتوقف عن العمل في الضفة احتجاجا على ارتفاع الاسعار
وأشار يونس إلى أن “الخطوات الاحتجاجية في اليومين المقبلين ستتوقف كي ننتظر الرد من الحكومة، لتتجاوب مع مطالبنا في تخفيض الاسعار، ونأمل أن يتم ذلك”، مضيفا أنه “في حال لم يتم الرد على مطالبنا فإننا في مطلع الاسبوع المقبل سنعقد اجتماعا لوضع خطوات تصعيدية أخرى”.

ودعا يونس “العمال إلى المشاركة في الاعتصام الذي دعا اليه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في العاشر من الشهر الجاري امام مجلس الوزراء في رام الله احتجاجا على ارتفاع الاسعار”.

وأفاد شهود عيان أن سائقي المركبات العمومية أغلقوا مداخل المدن، والشوارع الرئيسية، ما أدى الى عرقلة وصول الموظفين لاماكن عملهم، والطالب الى مدارسهم.

جامعة بيرزيت
وذكر السائق شادي صباح الذي يعمل على خط جنين رام الله، إن “السائقين منذ ساعات الصباح اغلقوا مداخل مدينة رام الله ومنعوا المركبات العمومية من التحرك”، مشيرا إلى أن كافة السائقين التزموا بالاضراب في المدينة، وخاصة المركبات العاملة على الخطوط الداخلية”.

شاهد أيضاً

الإمارات تواصل إغاثة العائدين لقراهم بمحافظة الضالع في اليمن

شفا – تواصل دولة الإمارات مساندة ودعم النازحين العائدين الى قراهم المحررة بمديرية قعطبة في …