11:13 صباحًا / 22 يوليو، 2019
آخر الاخبار

المؤسسات الصحية في القدس تجتمع لوضع خطة لمكافحة الثلاسيميا

شفا -عقد في مقر لجان العمل الصحي في القدس اجتماع لعدد من المؤسسات الصحية العاملة في مجال تقديم الخدمات الطبية والتثقيف الصحي والصحة المجتمعية حيث حضر الاجتماع كل من السيدة جهاد أبوغوش ممثلاً عن جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا والسيدة سميحة جاد الله ممثلا عن لجان العمل الصحي، أميرة صفدي ممثلاً عن جمعية تنظيم وحماية الأسرة، عبير عامر زعبي و هاجر محمد سعايدة ممثلين لجمعية الجليلي للثلاسيميا وفقر الدم المنجلي، فريال ذريب و دعاء أبوغزالة والدكتور رامي التميمي ممثلين عن الاغاثة الطبية،فيما إعتذارممثلين وكالة الغوث الدولية عن الحضور.
  جاء الاجتماع بدعوة من جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا من اجل تفعيل برنامج التوعية والتثقيف الصحي في مدينة القدس ولوضع اليات عمل مشتركة للعمل الميداني مع المؤسسات المقدسية لما تتعرض له المدينة المقدسة من تهميش في تقديم خدمات التوعية الصحية المجتمعية لا سيما فئة الشباب في ظل الاطار الذي يعيشون فيه من قلة الوعي الصحي .
  افتتحت السيدة جهاد ابوغوش الاجتماع بالترحيب بالحضور ثم قدمت مختصر حول واقع مرض الثلاسيميا في فلسطين خاصة ان 4% من الشعب الفلسطيني يحملون الصفة الوراثية للمرض كما عرجت على الشعار الذي اطلقته الجمعية للوصول بفلسطين خالية من الولادات الجديدة بالثلاسيميا عام 2013 ،وهذا لن يتم بدون التوجه للعمل الميداني في المدينة المقدسة عاصمة الدولة الفلسطينية، وبينت ان اهمية هذه اللقاء تاتي لضرورة المضي قدماً في خطة مشتركة تجمع كل العاملين في الميدان في مدينة القدس لاسيميا البلدة القديمة وضواحي القدس.
 السيدة سميحة الخواجا عبرت عن ضرورة التواصل المباشر مع المرضى في القدس للوقوف على احتايجاتهم الى جانب التثقيف المجتمعي ، من جانبها ركزت السيدة عبير الزعبي على اهمية عدم اغفال الاثار النفسية للمرض على واقع حياة المريض واشارت الى ان يكون هناك تبني لاصدار مجلة خاصة بالمرضى كنوع من انواع التفريغ النفسي بالاضافة الى نشرات للبروتوكول العلاجي للصحيح ليتداولها المرضى وخاصة التقليل من نسب الحديد في جسم المريض.
  وعبر الدكتور رامي التميمي – الاغاثة الطبية الى اهمية استهداف طلاب مدارس القدس من خلال 28مدرسة ثانوية عربية في المدينة وفي الجانب الاخر العمل على نشر ثقافة الفحص الطبي المبكر والدوري من اجل الكشف عن حاملي الصفة الوراثية بالثلاسيميا.
جمعية تنظيم وحماية الاسرة من خلال اميرة الصفدي اشارت الى ان برنامج الصحة الجنسية والانجانبية والممول من قبل الحكومة النروجية يتقاطع بشكل كبير مع برنامج التوعية المفترح وخاصة ان مناطع عملها تمتد من البلدة القديمة لتصل ضواحي القدس وقرى شمال غرب القدس ومن هنا فان دمج مواد حول اهمية الفحص الطبي قبل الزواج والاستشارة ما قبل الزواج شتكون ضمن خطتها القادمة.
وفي نهاية اللقاء خرج المجتمعون بعدة توصيات :
* سيتم ترشيح مثقفين من قبل كل مؤسسة كل حسب منطقة عمله لتوحيد الرسائل الصحية ، توفير مادة تدريبية، توفير المنشورات، أداوت تثقيف صحي.
* تم الاتفاق على موعد اجتماع بتاريخ 9/9/2012 لاستكمال وضع الخطة وكذلك لتدريب المنتدبين من المؤسسات وذلك في البيرة في مقر جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا.

شاهد أيضاً

مصرع طفل بانقلاب مركبة في رام الله

شفا – لقي طفل، مصرعه، اليوم الأحد، جراء انقلاب مركبة في رام الله. وذكرت مصادر …