9:00 صباحًا / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مواطنين يشتكون إرتفاع نسبة البطالة في قطاع الشباب

شفا -يعاني قطاع الشباب في الظاهرية من مشكلة البطالة، حيث لا تزال هذه المشكلة عالقة بين الشباب لم تحتويها أي حلول، فقلة الوظائف وعدم وجود فرص عمل حولت قسماً كبيراً من شباب الظاهرية الى عاطلين عن العمل لا زالوا يناشدون ويطالبون لإيجاد حل مناسب لهذه القضية.

ويقول أحد الشباب من الظاهرية والعاطل عن العمل منذ أربعة سنوات أنه حصل على شهادة بكالوريوس و لم يحصل على وظيفة وأنه بحث عن عمل في غير تخصصه ولم يحالفه الحظ أيضاً، مما جعله ينضم الى صفوف العاطلين عن العمل.

ويضيف:” أطالب المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بتوفير فرص عمل للشباب وبالأخص مؤسسات الظاهرية والخليل لما تحتويه الظاهرية من عاطلين عن العمل”.

ويضيف شاب آخر :”في مشكلة كبيرة يعاني منها الشباب لأنهم كانوا يعتمدوا على الخروج من المدارس والعمل في داخل الخط الأخضر وفجأة أصبحوا يمنعون من الدخول الى الداخل، ولجأوا الى التعليم من جديد وأصبح لديهم أزمة في التعليم والشهادات والحصول على وظائف”.

ويتحدث أحد المواطنين لراديو الظاهرية:”البطالة موجودة بشكل كبير في الظاهرية والسبب هو عدم التوزيع في المجالات المهنية والتعليمية مما يسبب البطالة، ويجب أن يبكون هناك تنسيق بين وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم ويجب أن يكون لدينا مشاريع إقتصادية فلسطينية لتشغيل الشباب، وعدم الإعتماد فقط على العمل في اسرائيل”.

ومن جانبه يقول أحد المواطنين :”الشباب لا يتوجهون للتعليم وجميعهم يلجأون الى العمل في اسرائيل وعندما تغلق اسرائيل ابوابها يتحولون الى عاطلين عن العمل.

أما قطاع التجار فقد عللوا ارتفاع نسبة البطالة في الظاهرية الى ارتفاع سعر الضريبة والذي منع العديد من التجار من مزاولة أعمالهم.

ويقول أحد التجار من الظاهرية أن نسبة البطالة في الظاهرية عالية جداً تبعاً لإرتفاع الأسعار وقلة العمل في الظاهرية، وسعر الضريبة العالي أيضاً وأن ذلك منع العديد من التجار من مزاولة أعمالهم.

وأضاف التاجر :”نتمنى من السلطة توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل في ظل انقطاع للوظائف وكذلك عدم السماح للمواطنين بالنزول للعمل في اسرائيل خلال الفترة الراهنة “.

ورغم أن البطالة متفشية بشكل كبير في فلسطين ككل إلا أن الظاهرية تكمن معاناة شبابها في التحول الكبير الذي لحق بهم، فبعد سنوات من الإعتماد على العمل في داخل الخط الأخضر وجدوا أنفسهم ممنوعين من القيام بذلك في هذه الفترة مما سبب لهم بطالة خانقة لا زالوا يطالبون بإيجاد حل لها

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …