1:58 صباحًا / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

اتفاق إسرائيلي نهائي على إخلاء بؤرة “أفيتار” جنوب نابلس

شفا – أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، التوقيع على اتفاق نهائي بين سكان بؤرة “أفيتار” الاستيطانية المقامة على جبل صبيح قرب بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس، وحكومة الاحتلال الجديدة.

وأوضحت المصادر الإعلامية الإسرائيلية أنه سيتم بموجب هذا الاتفاق إخلاء البؤرة من المستوطنين دون هدم المباني التي تم إنشاؤها فيها.

وأفادت القناة السابعة، بأن الاتفاق تم بعلم رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، ووزير جيشه بيني غانتس الذي كان عارض مسبقًا بعض البنود التي تم وضعها في الوثيقة الخاصة بالاتفاق.

ووفقًا للقناة، فإنه سيتم إخلاء البؤرة حتى مساء يوم غد الجمعة، على أن يتولى المجلس “الإقليمي لمستوطنات السامرة” إغلاق المباني السكنية في البؤرة وإفراغ محتوياتها.

وينص الاتفاق على أنه فور إخلاء البؤرة الاستيطانية، سيكون لجيش الاحتلال الإسرائيلي وجود مستمر فيها وبالطريقة التي تحددها قيادته بالضفة.

وأشارت القناة “7” إلى أن الاتفاق ينص أيضًا على أن تجري المؤسسة العسكرية مسحًا لأراضي البؤرة الاستيطانية في أسرع وقت ممكن، وأن يتم في ذات الوقت تقديم اقتراح مبدئي لخطة تفصيلية حول المنطقة بهدف تحويلها إلى مستوطنة رسمية.

وأضافت: “وفي حال تم الإعلان أنها أراضي دولة وخاضعة لاستكمال إجراءات التخطيط وأي متطلبات قانونية أخرى، فسيتم إنشاء مدرسة دينية وسيسمح لموظفيها بالعيش هناك وفقًا لمخطط خاص”.

وسيتم السماح بوجود المستوطنين بشكل دائم في المكان بعد أن يتم شرعنة البؤرة الاستيطانية، وفق ما سيتم تحديده بين بينيت ورئيس مجلس شومرون الاستيطاني يوسي داغان.

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق مداخل بلدات شمال غرب سلفيت

شفا – أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل بلدة ديراستيا بالسواتر الترابية، ومدخلي حارس وكفل حارس …