6:34 صباحًا / 20 أبريل، 2024
آخر الاخبار

تصاعد التوتر بين إسرائيل وأمريكا بسبب الهجوم على إيران

شفا – قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن التوتر بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية تصاعد بشكل كبير مؤخرا على خلفية التهديدات الإسرائيلية بشأن هجوم عسكري ضد المنشآت النووية فى إيران.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن سجالاً صاخباً اندلع بين السفير الأمريكي فى تل أبيب دانيال شابيرو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعد أن انتقد الأخير الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن نتانياهو، قوله خلال استقباله رئيس لجنة الاستخبارات بالكونجرس الأمريكي مايكل روجرز هذا الأسبوع، وبحضور شابيرو، أنه “بدلا من ممارسة ضغط مؤثر على إيران، يمارس أوباما ومستشاروه ضغوطا علينا لكي لا نهاجم المنشآت النووية”، واعتبر نتانياهو أن الوقت انتهى فيما يتعلق باحتمالات مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية والتمكن من عرقلة البرنامج النووي الإيراني.

وقالت يديعوت، إن شابيرو رد على نتانياهو بصورة مؤدبة “ولكن بشكل لم يترك مكانا للشك”، وإن السفير الأمريكي اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي “بتشويه موقف أوباما”.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسئولين سياسيين إسرائيليين اطلعوا على مضمون السجال، قولهم إنه فى غرفة مكتب نتنياهو “تطاير برق وشرارات”، وإن السجال تصاعد وفى نهايته سادت فى الغرفة “أجواء عكرة”.

وأشارت يديعوت إلى أنه يتوقع أن يلتقي نتنياهو أوباما فى نهاية سبتمبر المقبل على هامش افتتاح دورة أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

ونقلت يديعوت عن مسئول إسرائيلي آخر قوله، إنه فى حال فاز أوباما بولاية ثانية بانتخابات الرئاسة التي ستجرى فى 6 نوفمبر المقبل، فإن نتانياهو سيكون مضطرا لإيجاد ملجأ للاختباء من انتقام الرئيس الأمريكي فى ولايته الثانية”، وفى هذه الأثناء، قرر نتانياهو تمديد ولاية سفير إسرائيل في واشنطن مايكل أورن لسنة إضافية بعد رفض الولايات المتحدة تعيين مستشار نتانياهو، رون دريمر خلفا لأورن.

وقالت الصحيفة، إن تعيين دريمر سفيرا هو “سبب آخر يجعل نتانياهو يأمل بفوز المرشح الجمهوري ميت رومني”.

شاهد أيضاً

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي "تل السلطان" برفح جنوب قطاع غزة

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي “تل السلطان” برفح جنوب قطاع غزة

شفا – استشهد 6 مواطنين في غارة نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، على حي تل …