12:50 صباحًا / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

وزارة الاشغال تباشر في معالجة حالة الانزلاق في طريق نابلس- الباذان

شفا – باشرت وزارة الاشغال العامة والإسكان منذ يوم الأحد الماضي العمل في معالجة حالة الانزلاق التي وقعت في طريق نابلس- الباذان نتيجة لموجة الامطار التي انهمرت الشتاء الماضي.

وأفاد بيان صحفي صادر عن وزارة الاشغال العامة والإسكان أن الوزارة قامت فور وقوع الانزلاق العميق في الطريق بعد إعادة تأهيليه على مرحلتين في العامين 2010/2011، بتشكيل فريق من مهندسي الوزارة، والذي بدوره قام بزيارة الموقع ودراسة اسباب المشكلة، التي أرجعها الفريق الى انزلاق أرضي نتج عن مياه الامطار وطبيعة الارض في المنطقة.

وأوصى الفريق بتنفيذ بعض الاعمال العلاجية منها انشاء جدار استنادي لجسم الطريق من القلاع الحجرية فتم الحفر الى عمق 6 أمتار وانشاء هذا الجدار واعادة ردم الحفريات بمواد مختارة وحسب الاصول الهندسية. إلا أن مشكلة التشققات عادت وظهرت قبل أن يتم اعاده طبقة الاسفلت، وقام فريق من الخبراء المختصين من جامعة النجاح الوطنية والقطاع الخاص ومهندسي الوزارة بالكشف على الطريق عدة مرات وأوصوا بإجراء فحص بجهاز السيزموغراف.

وبناء على ما سبق تم تكليف مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بعمل هذا المسح وتحضير تقرير بذلك اذ أظهر التقرير بوضوح ان هناك انزلاقاً ارضياً عميقاً قد حصل بسبب الأمطار وطبيعة الأرض في المنطقة وأوصى ببعض الاجراءات العلاجية والوقائية).

وفي ضوء انجاز كافة الدراسات اللازمة تقوم الوزارة بتنفيذ الاعمال اللازمة لمعالجة تداعيات الانزلاق وللمحافظة على جسم الطريق، حيث سيستمرالعمل في الموقع لمدة ثلاثة اسابيع.

وأكد البيان الصادر عن الوزارة الدعوة للسائقين على هذا الطريق توخي الحيطة والحذر واتباع التعليمات في موقع العمل.

وكان المهندس ماهر غنيم وزير الاشغال العامة والإسكان قد قام خلال شهر حزيران بتفقد طريق نابلس – الباذان واعطى تعليماته بضرورة الاسراع في معالجة المشكلة التي ظهرت في جسم الطريق بالسرعة الممكنة.

شاهد أيضاً

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة ‏لستُ …