5:20 صباحًا / 16 يونيو، 2021
آخر الاخبار

ما حقيقة شتم الرئيس عرفات بمسيرة احتفالية في رام الله؟

شفا – أوضح المرصد الفلسطيني للتحقق وضبط المهنية “كاشف” حقيقة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من شتم للرئيس الراحل ياسر عرفات خلال مسيرة في مدينة رام الله احتفالاً بانتصار المقاومة.

وبين المرصد أنه تفحص مقطع الفيديو المتداول بعناية ودقة، وتبين أن الهتاف العام للمسيرة كان “حط النار قبال النار، يرحم روحك يا أبو عمار”، لكن أحد الأشخاص ويظهر صوته بأنه شاب تلفظ بعبارة مسيئة لأبو عمار في خضم الهتاف العام.

وأضاف المرصد “ولكون هذا الشاب قريب من الهتاف الذي يوثق المسيرة، طغى صوته على صوت الهتاف. لكن المرصد وصل إلى فيديو آخر التقط من زاوية مختلفة، تظهر الهتاف العام للمسيرة بشكل جلي حيث كان الهتاف: “حط النار قبال النار، يرحم روحك يا ابو عمار، طلقة طلقة ونار بنار حنا رجالك يا سنوار”.

وتابع: “وبمراجعة فيديوهات أخرى للمسيرة، كانت أجواء الوحدة بين المشاركين في المسيرة واضحة على اختلاف هوياتهم الحزبية وهو ما انعكس أيضا على هتافاتهم للوحدة الوطنية”.

فريق “تيقن” يوضح

كما نشر فريق “تيقن” تحقيقاً حول الفيديو الذي يُسمع في نهايته هتاف غير واضح انقسم الرأي فيه إذ قال البعض إنه سمع شتيمة للرئيس القائد ياسر عرفات فيما قال آخرون إن الهتاف كان “افرح افرح يا أبو عمار”.

وأضح الفريق أنه تواصل مع عدد من شهود العيان ممن شاركوا بالمسيرة، ووثقت شهاداتهم التي قالت إن الهتاف كان “يرحم روحك يا أبو عمار” وقال البعض الآخر ” افرح فرح يا أبو عمار”، وتواصلت تيقن مع عدد كبير من الصحفيين والنشطاء ممن شهدوا المسيرة وأكدوا بشهادات مكتوبة أنه لم تحدث أي إساءة للرئيس الراحل عرفات.

وحول الأنباء من اعتقال الشاب “ط.خ” بدعوى أنه شتم الرئيس عرفات. قال الفريق: “تواصلت تيقن مع المحامي مهند كراجة من فريق محامون من أجل العدالة الذي يتابع موضوع الشاب، وقال إن أهالي الشاب تبلغوا من الأمن الوقائي بأن نجلهم ليس معتقلًا وإنما في ضيافتهم لحمايته بسبب التحريض والاساءة له، وهنا يلفت فريق محامون من أجل العدالة إلى أن الشاب يتعرض لحالة تشويه وطالب الأجهزة الأمنية بالإفراج عنه وتوفير الحماية له”.

هل شتمت حمـاس عرفات؟

أجاب فريق تيقن على ذلك بقوله: “المؤكد أن هذا ادعاء لا صحة له، والدليل أن كل ما انتشر من فيديوهات ذُكر فيها عرفات بوضوح كانت في سياق المديح، كما أن حركة حمـاس أصدرت بيانًا رسميًا أكدت فيه وجوب احترام رموز شعبنا الوطنية والدينية”.

شاهد أيضاً

نفتالي بينيت استيقظ أمام لوحات ضخمة تطالبه بالوفاء بوعوده

شفا – ذكر مراسل القناة العاشرة العبرية ألموغ بوكير، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت …