3:44 مساءً / 16 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

وزيرا الاقتصاد والزراعة يناقشان سبل النهوض بقطاع الدواجن

شفا – اكد وزيرا الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي والزراعة المهندس وليد عساف حرص واهتمام الحكومة الفلسطينية في تنظيم وضبط السوق الفلسطيني واتخاذ مزيداً من الاجراءات التي تسهم في تحقيق هذا الملف الهام والحيوي، وحل المشاكل التي تعترض قطاع الدواجن على وجه الخصوص.

وأكد د. جواد ناجي خلال اجتماع عقد في مقر شركة دواجن فلسطين بمدينة طولكرم على ان سلسلة من الاجتماعات التي عقدت مع عدد من دول المانحين في سبيل تصميم برامج تساهم في دعم مؤسسات القطاع الخاص كي تتمكن من تنفيذ برامجها ونشاطها على اكمل وجه.

وشدد د. جواد ناجي اهمية الاستفادة من قصص النجاح التي حققها القطاع الخاص في مختلف المجالات والمراكمة عليها في سبيل اقامة المشاريع التنموية التي من شانها تساهم في خلق مزيداً من فرص العمل وتحسن الوضع الاقتصادي.

وناقش المجتمعون قضايا التسويق المتعلقة بقطاع الدواجن، وأسعار البيض والدواجن التي يتم بيعها في السوق الفلسطيني، وموضوع التصدير وفتح مزيداً من الاسواق امام المنتجات الفلسطينية.

وقال الوزيران” لأول مرة نقوم بتصدير كمية من البيض الفلسطيني للأسواق الأردنية، ونسعى دائماً الى فتح مزيداً من الاسواق امام المنتجات والصناعات الفلسطينة داعيا الجميع الى الاستفادة من الاتفاقيات التي توقعها السلطة الوطنية الفلسطينية مع دول العالم وفي مختلف دول العالم.

ولفت الوزيران الى مجموعة الاجراءات التي تنفذ في سبيل ضبط وتنظيم السوق الداخلي خصوصاً منع السلع والمنتجات المهربة، التي تساهم بشكل كبير في الحاق الضرر بالسوق الفلسطيني، مشيرا الى كميات الدواجن المهربه التي تم اتلافها مؤخراً.

واستعرض مدير عام شركة دواجن فلسطين عبد الحكيم فقهاء خلال الاجتماع مراحل تطور الشركة ومشاريعها ومراكز الإنتاج وقيمة قطاع منتجات الثروة الحيوانية التي تقدر بـ 550 طن دولار، وحصة المنتج الوطني في السوق من هذا القطاع والتي تتفاوت من منتج لآخر ونقاط قوة هذا القطاع لافتاً في الوقت ذاته الى نقاط الضعف في مقدمتها ارتفاع مدخلات الانتاج المساعدة وعدم امكانية بيع المنتجات في اسرائيل وغيرها من النقاط.

وفي هذا الجانب اكد د. جواد ناجي على الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية في مجال انجاز المناطق الصناعية الثلاث( بيت لحم، اريحا، جنين) والتي ستساهم بشكل كبير في تحسين الوضع الاقتصادي وتوفر الالاف من فرص العمل داعياً المستثمرين الى الاستثمار في هذه المناطق.

وبين وليد عساف في نهاية الاجتماع خطة وزارته في انعاش وتطوير قطاع الدواجن، وإمكانيات تسويق، وفي هذا الجانب اكد على ضرورة عمل دراسة حول الدواجن والبيض ومقارنتها مع مثيلتها في السوق الاسرائيلي والأردني للمساعدة في عملية التصدير.

شاهد أيضاً

بالصور.. لجنة اللاجئين بحركة فتح ساحة غزة تنظم وقفات لدعم الأونروا

شفا – شارك المئات من المواطنين في وقفة أمام مقرات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل …