8:14 صباحًا / 18 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

شركة أمريكية تطور قفازاً استشعارياً لتشخيص الأمراض

شفا -طورت شركة “Med Sensation” الناشئة بالتعاون مع جامعة النخبة العلمية “Singularity University” الأمريكية قفاز يد متطوراً مصمماً خصيصاً لاستخدامه في المجالات الطبية، حيث يساعد على قياس التغيرات الموجودة بالجسم وتشخيص المرض أو الإصابة، أطلق عليه اسم “Glove Tricorder”.

وتم تزويد القفاز الجديد بمختلف الأجهزة الاستشعارية القادرة على قراءة كافة التغيرات الموجودة بالجسم، وتشمل أجهزة استشعار صوتية لقياس الصوت وأخرى لقياس درجة الحرارة ولقياس الضغط وأيضاً لقياس التسارع، كما تحتوي على مؤشر صوتي يصدر صوتاً تنبيهياً في حالة وجود اختلاف في قراءة الأجهزة الاستشعارية.

وبذلك يساعد القفاز طلبة الامتياز من الأطباء المبتدئين على تدريبهم وتعليمهم في معرفة وتشخيص المرض أو الإصابة، كإصابات الملاعب، أو سرعة اكتشاف مرض سرطان الثدي لدى المرأة، والكشف عن وجود دمامل أو خراج في أي منطقة في الجسم.

كما يمكن استخدام هذا القفاز في إجراء الاختبارات السريرية للكشف عن أمراض أخرى مثل وجود تشوهات في صمامات القلب أو تضخم في الكلى، إضافة إلى دمج أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية بالقفاز، لتتيح نقل البيانات لاسلكياً إلى جهاز الكمبيوتر، والكشف عن أي تشوهات موجودة بالجلد.

يشار إلى أن هذا القفاز هو النموذج الثاني المطور في الأساس من قبل طلاب امتياز ومهندسين بجامعة “Singularity” كجزء من برنامج دراسات عليا.

وأسست هذه الجامعة عام 2009 بمركز أبحاث “أميس” التابع لوكالة ناسا في “وادي السيليكون” بولاية كاليفورنيا الأمريكية، من قبل وكالة ناسا لأبحاث الفضاء الأمريكية بالتعاون مع المؤسسة المعلوماتية “جوجل” بهدف إنشاء جامعة علمية تختص بابتكار وتصميم نماذج واختراعات جديدة وتمويل هذه الابتكارات التي ترمي إلى إنقاذ وحماية البشرية.

ويتوقع مصممو القفاز أنه مع تطوير هذا النوع من القفازات سيكون له أثر إيجابي خلال السنوات العشر القادمة في إنقاذ حياة ملايين من البشر.

شاهد أيضاً

بوتين يزور إسرائيل يناير المقبل

شفا – أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور …