8:10 مساءً / 16 أبريل، 2021
آخر الاخبار

لجنة الانتخابات : 5 قوائم رشحت نفسها حتى اللحظة وسيتم تمديد العمل حتى منتصف ليل الأربعاء لاستقبال طلبات الترشح

شفا – قال فريد طعم الله المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية، إنه حتى الآن تلقت اللجنة 5 طلبات ترشح، من 5 قوائم، منذ فتح باب الترشح في العشرين من آذار الجاري، مشيرا ان ثلاثة قوائم تم النظر فيها وتم إبلاغ ممثليها بقبول القائمة، وقائمتان لم يتم النظر فيهما بعد حيث تلقتهما اللجنة يوم الخميس الماضي، ويوم أمس السبت.

وأوضح طعم الله، انه تبقى ثلاثة أيام فقط لإستقبال طلبات القوائم التي تريد الترشح للانتخابات التشريعية، مشيرا ان لجنة الانتخابات ستمدد العمل يوم الأربعاء حتى منتصف الليل من أجل تلقي الطلبات من القوائم.

وتتوقع لجنة الانتخابات المركزية ان يكون هناك إقبالا أكبر على الترشح للانتخابات في الأيام القادمة، ولديها علم أن هناك قوائم حضرت نفسها وتستعد لتقديم طلبات ترشحها، مشيرا أن اللجنة اعتادت ان تقدم طلبات الترشح في اليوم الأخير.

وقال طعم الله “هذا مؤشر غير إيجابي، لأنه عندما يتم تقديم الطلبات في منتصف فترة الترشح، يكون هناك مجالا للنظر فيها، وإذا كان هناك خللا أن يتم تعديله وإعادة تقديم القائمة من جديد، في حين أن تقديمها في اليوم الأخير يحرم القائمة من فرصة الترشح للانتخابات في حال كان هناك خللا بالطلب.”

وبين أن اللجنة تحتاج حسب القانون 5 أيام من أجل النظر في الطلبات، ولكن عادة ترد قبل انتهاء المدة، مبينا ان يوم 31 آذار هو اليوم الأخير لتقديم الطلبات.

وأوضح انه في السادس من نيسان المقبل ووفقا للجدول الزمني الذي وضعته لجنة الانتخابات سيتم نشر الكشف الأولي بأسماء المرشحين من الجمهور، وقبل ذلك لا يتم نشر أي اسم من قبل اللجنة حفاظا على خصوصية المرشحين، ويتم تمكين المواطنين خلال الثلاثة أيام التالية للنشر من الاطلاع على الأسماء وتقديم الاعتراض على أي مرشح في حال رأى المواطنون أنه لا يستوفي شروط الترشح.

وأشار أن اللجنة تبلغ المعترض والمعترض عليه بقرارها، وبعد ذلك على المتضرر أن يلجأ إلى محكمة الانتخابات للطعن بقرار اللجنة، والمحكمة تنظر بالطعون وتقرر فيها ويكون حكمها نهائيا غير قابل للاستئناف، وبانتهاء ذلك نكون وصلنا الى مرحلة الدعاية الانتخابية.

وأوضح ان الدعاية الانتخابية تبدأ بتاريخ 30 نيسان المقبل وتستمر لمدة 22 يوما حيث تنتهي قبل يوم واحد فقط من عملية الاقتراع.

وحول ضوابط الدعاية الانتخابية، قال طعم الله: نحن نشرنا ضوابط من الآن فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، وأهم الضوابط ألا تبدأ الدعاية قبل موعدها المحدد، فمن المعتاد أن كل قائمة ترشح نفسها تقوم بعقد مؤتمر صحفي وتطرح برنامجها الانتخابي قبل موعد الدعاية، وهذا مخالف للقانون ويعرض القائمة للخطر وأيضا يعرض الوسيلة الإعلامية التي تبث المؤتمر الصحفي للخطر.

وأضاف: في تلك المرحلة يحق للقائمة الانتخابية فقط ان تعلن عن نفسها ومرشحيها ولكن لا يجوز طرح برنامجها الانتخابي.

وبين أن ما ينطبق على وسائل الإعلام التقليدية من ضوابط، ينطبق على وسائل التواصل من حيث أحكام الدعاية الانتخابية.

وأكد طعم الله أن اللجنة الانتخابية تواصلت مع إدارة فيسبوك، وأجرت نوعا من الترتيبات، لأي مخالفات لأحكام الدعاية الانتخابية، وأي مخالفات لها علاقة بالأخبار الكاذبة، خاصة وأن هناك من ينتحل اسم اللجنة، وشعار اللجنة أحيانا، ويصدر بيانات باسمها، أو ينتحل اسم احد القوائم.

وقال: أي شخص يخالف القانون سيتم الطلب من إدارة فيسبوك حذف الحساب، ومن ناحية قانونية سنتابع في لجنة الانتخابات هذا الموضوع مع جميع الجهات ذات العلاقة.

شاهد أيضاً

لأول مرة.. اكتشاف 7 حالات مصابة بـ”الطفرة الهندية” من فيروس كورونا في إسرائيل

شفا – أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، اكتشاف 7 إصابات بفيروس كورونا تحمل ما …