8:38 مساءً / 17 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

مؤسسة برامج الطفولة تعقد ورشة عمل لعدد من المربيات

شفا -عقدت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في القدس ورشة عمل لمربيات رياض الاطفال، لعدد من مربيات الاطفال ومديرات الروضات التي تعمل معها المؤسسة في مختلف المناطق، وبالتركيز على مخيم شعفاط وقرى شمال غرب القدس.

وتهدف الورشة التي حاضرت فيها الاخصائية الالمانية “آيرين” من (كاريتاس – المانيا)، الى تحليل مساقات تدريب مربيات رياض الاطفال، حيث تستمر هذه الدورة لخمسة ايام متتالية، يتناول اليوم الاول منها نقاشا وتحليلا لمساقات التدريب لمربيات الاطفال بخاصة وان المؤسسة (برامج الطفولة) تعقد دورات سنوية على مستويين، الأول، المستوى الاساسي ومدته 200 ساعة يهدف لاكساب المربيات مهارات اساسية لرفع مستوى وتحسين جودة البرامج المعمول بها في رياض الاطفال المختلفة، والمستوى الثاني، وهي الدورات التخصصية وهي عبارة عن 160 ساعة وتأتي كتطبيق للأمرو النظرية التي تم تناولها في الدورة السابقة – الاساسية، ويتم فيها تدريب المربيات بشكل معمّق لتعزيز قدراتهن في العمل مع الاطفال.

ويركّز المستوى الثاني على ثاثة محاور رئيسة تتمثل في اشراك الاهل في العملية التربوية، دور الفن والتدوير على اساس المادي على الروضات، وكيفية تخطيط وتقويم البرامج في الروضة.

أما الايام الأخرى من الدورة، وهي اربعة ايام، فسيتم خلالها شرح فلسفة (كاريتاس- المانيا) في تدريب مربيات رياض الاطفال والذي يأتي بعنوان (التعلم من الحياة وللحياة)، وهذه الفلسفة معتمدة على بناء برامج تدريب المربيات من الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للمجتمعات المختلفة.

وقدمت المشاركات في الورشة عددا من الاقتراحات، منها، تكثيف الاتصالات مع الاهالي لتغيير الصورة النمطية للتعلم، ودعوة الاهالي للمشاركة في ورشات تعقد في الروضات المختلفة، وتم طرح فكرة ان يكون هناك ورشة عمل مع الاهالي عن طريق الالعاب لكي يصلوا الى قناعة بأهمية الالعاب لتنمية عضلات الطفل والتفكير لديه ومختلف حواسه.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها مؤسسة البرامج، للخبيرة الالمانية “آيرين”، حيث استضافتها في العام الماضي، مع العلم ان المؤسسة تعقد دورات بشكل مكثف يحاضر فيها خبراء محليين.

شاهد أيضاً

بوتين يزور إسرائيل يناير المقبل

شفا – أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور …