11:01 مساءً / 25 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين تطالب بحماية العمال

شفا – أدان الاتحاد العام لعمال فلسطين الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على العمال الفلسطينيين في داخل ” الخط الأخضر ” والتي كان آخرها الاعتداء على عدد من عمال القدس خلال توجههم لقضاء عملهم، معتبرا أن هذا الاستمرار في هذه التصرفات الهمجية ما هي إلا إشعارا بالحرب الاجتماعية والاقتصادية على عمال فلسطين ومحاربتهم بلقمة العيش الكريمة .

وطالب الاتحاد العام لعمال فلسطين في نهاية البيان جميع القادة والمسؤولين الوطنيين بالنهوض باتجاه خلق فرص للعمال الفلسطينيين والبحث عن البدائل التي من شانها أن تقلل احتكاك العمال الفلسطينيين بالجيش الإسرائيلي وبقطعان مستوطنيه وبأصحاب العمل الإسرائيليين والعمل على منع كافة أشكال الابتزاز للعمال التي تتم بشكل يومي من اجل وصولهم إلى أماكن عملهم داخل الخط الأخضر وخاصة في ظل تشريع قوانين إسرائيلية عنصرية باتجاه عدم تمكن أي عامل فلسطيني برفع أي قضية داخل المحاكم الإسرائيلية في حال عدم توفر بعض الوثائق العنصرية الإسرائيلية التي تحاول فيها إسرائيل تغيير النمط السكاني وتحاول الوصول إلى مكاسب على حساب الشعب والعمال الفلسطينيين .

كما طالب البيان السلطة الوطنية الفلسطينية بإعادة النظر في قانون رفع قيمة الضريبة المضافة الذي تم مؤخرا والطلب من رئيس الوزراء بإيقاف هذا التغيير وهذا الارتفاع الحاصل لأنه لا يتوازن ولا يتماشى مع موجة الغلاء والظروف الاقتصادية للعمال الفلسطينيين خاصة وان حوالي 25% من العمال هم عاطلون عن العمل .

كما طالب الجهات الحكومية الفلسطينية المختصة بإعادة النظر في رفع سعر المحروقات التي تصب أيضا في ترسيخ أسباب الفقر وصعوبة الظروف الاقتصادية لعمالنا وأبناء شعبنا الفلسطيني . مطالبين السلطة الفلسطينية بإقرار الأنظمة الكفيلة بحماية المواطن والعامل بشكل خاص والعمل على دعم المواد الأساسية ضمن إمكانياتها المتاحة .

من جانبه أكد الاتحاد العام على ضرورة احترام كافة السائقين للقوانين المرورية للحد من حوادث السير التي كان مؤشرها صعب للغاية وكانت نتائجها الأخيرة هي وفاة 25 شخصا وجرح العشرات مقلقة جدا وتشير إلى حتمية تحمل وزارة النقل وشرطة المرور والمحافظين ونقابات السائقين مسؤولياتها في هذا الجانب وضرورة ترسيخ ثقافة الوعي المروري للسائقين والمواطنين على حد سواء ، وتمت الإشارة في هذا البيان إلى استعداد نقابة النقل والميكانيك في الاتحاد للتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة من اجل النهوض بهذه الخطوة .

وطالب من كافة الجهات دائما بأخذ الموعظة والعبرة من حادث بلعا الأخير المأساوي الذي ذهب ضحيته أكثر من عشرة عمال من جبع وطولكرم ، وفي هذا الإطار طالب محمد العرقاوي نائب الأمين العام المنظمات الدولية بالوقوف على مسؤولياتها في هذا الصدد والعمل على لجم كل التصرفات الإسرائيلية العنجهية والبربرية التي يواجهها عمال فلسطين في هذه الفترة والتي كان آخرها الحادث الذي ذهب ضحيته العامل أكرم بدر من بتللو وجرح عدد من العمال في دير عمار خاصة وان اعتداءات المستوطنين باتت تزيد بشكل ملحوظ .

واعتبر العرقاوي بان التقرير الأخير الذي أكد على انه تم حرق حوالي 700 شجره مثمرة من مختلف المناطق الفلسطينية لهو اكبر دليل على محاربة الاحتلال للبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية للعامل الفلسطيني وللشعب الفلسطيني بشكل عام .

كما أشار العرقاوي إلى أن ارتفاع وتيرة الاعتداء على العمال المقدسيين لهي ظاهرة خطيرة وعملية استخفاف بالقيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي، مطالبا منظمة العمل الدولية بالكف عن سياسة التدخل في الشأن النقابي الفلسطيني في الوقت الذي تنادي بالحريات النقابية والالتفات إلى الضغط على إسرائيل ونقاباتها التي توليها اهتماما لا مثيل له للكف عن ممارساتها العنصرية ضد عمال فلسطين وان تعمل بشفافية ونزاهة في فلسطين بشكل عام ومع كافة الأطراف والفرقاء الإنتاجيين الثلاثة في الوطن .

كما طالب العرقاوي جميع النقابات والفروع بتحفيز نشاطهم والنزول إلى القواعد العمالية للتعبير عن تضامنهم والاستقصاء عن مشاكلهم العمالية في أسواق العمل المختلفة .

واعتبر بان العمل النقابي هو رسالة سامية ليست بحاجة إلى تكليف أو تنظير وإنما هي بمثابة شعلة تضيء على عمالنا المحتاجين ولا تنطفئ .

شاهد أيضاً

مسؤول أممي : إذا أردنا بناء غزة من جديد فسيتطلب الأمر 200 سنة ولغاية اليوم مطلوب 40 مليار دولار

مسؤول أممي : إذا أردنا بناء غزة من جديد فسيتطلب الأمر 200 سنة ولغاية اليوم مطلوب 40 مليار دولار

شفا – قال المدير الإقليمي بالبرنامج الأممي الإنمائي عبد الله الدردري، اليوم الخميس، إن كل …