5:24 مساءً / 20 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

وزير الصحة: بعوض غريب يجتاح الضفة يسبب حمى الضنك

شفا -حذر وزير الصحة الدكتور هاني عابدين من انتشار بعوض يتغذى على الدم وينقل حمى الضنك الى الانسان في مدن الضفة الغربية والمناطق الريفية التي فيها ابار واماكن للمياه الراكدة التي لا تتجدد .

وقال الوزير في حديث صحافي هذه البعوضة لها شكل ولون غريب وجاءت من افريقيا ومرت عبر دول الخليج ووصلت الى فلسطين وتم اكتشافها في شمال الضفة قبل 3 اشهر واكتشفت مؤخرا في بيت لحم ‘، مشيرا الى ان هذه البعوضة اكتشفت في اسرائيل قبل سنة ونصف .

لكن الوزير نوه الى ان هذه البعوضة تعيش في الابار والمياه الراكدة وهي تنقل فيروس خطير اذا لم يتم اخذ المضادات الحيوية اللازمة …ولا يوجد مضاد حيوي مباشر لعلاج لسعة تلك البعوضة لكن هناك مضادات اخرى تؤدي المهمة ‘.

وتسبب لسعة البعوضة كما يقول الوزير حمى الضنك يصاحبها اسهال وتقيؤ وحرارة وطفح جلدي واذا لم يعالج بسرعة تؤثر على اعضاء في جسم الانسان .

وكشف الوزير انه لم تظهر اصابات كثيرة حيث تراوحت الاصابات في الضفة الغربية حتى اللحظة من 30-40 حالة وتم علاجها.

ولمنع انتشار البعوضة والكلام للوزير عابدين فيجب ان نحد من انتشارها عبر حملات توعية تقوم بها الوزارة بالتعاون مع البيئة والبلديات والمدارس من اجل رش الابار بالتعقيمات اللازمة وعلى المواطنين الذين لديهم ابار ان يتصلوا بالبلديات من اجل تعقيم الابار بالمبيدات فضلا عن التخلص من تجمعات للمياه الراكدة وتجفيفها.

لكن الوزير نفى انتشار البعوض في المشافي، مشيرا في ذات الوقت الى ان الاتصالات قد بدات مع الصحة الاسرائيلية للحد من انتشار تلك البعوض لا سيما وان اسرائيل لغاية اللحظة لم تعالج المشكلة بشكل نهائي .

شاهد أيضاً

التيار الإصلاحي بحركة فتح يلتقي ممثل منسق الأمم المتحدة في غزة

شفا – نظمت حركة فتح ساحة غزة، اليوم الخميس، زيارة لمكتب المنسق العام للامم المتحدة …