8:04 صباحًا / 18 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

خطة غذائية مفيدة بعد انتهاء شهر رمضان

شفا – بعدما يكون الجسم قد اعتاد على نمط معيّن خلال شهر رمضان المبارك،تتم العودة مجدداً الى الحياة الطبيعية مباشرة ابتداءَ من اول ايام العيد حيث نستيقظ صباحاً لنتناول طعام الفطور بعد غياب شهر كامل عنها.

لكن لما لا ننظر بحماس الى الاستفادة الجسمية التي نكون قد حصلنا عليها خلال هذا الشهر،ونعمل جاهدين على المحافظة عليها؟

فخلال شهر رمضان يفقد الكثير من الاشخاص العديد من الكيلوغرامات فيشعرون بخفة اجسامهم وباستقرار ضغط الدم،والسكر في الدم….وغيرها.

لذلك يعتبر هذا الشهر باباً او فرصة لإتباع برنامجاً صحياً ينصح باتباعه دائماً للمحافظة على الصحة والرشاقة،عبر هذه النصائح:

– النصيحة الاولى: التنظيم

ان الالتزام بأوقات تناول الوجبات يعتبر خدمة كبيرة ممكن ان نقدمها للجسم لتنظيمه بشكل رائع،فخلال شهر رمضان يلتزم الجميع بتوقيت الافطار والسحور، فلما لا نبقي على الالتزام بتوقيت وجبة الفطور والغذاء والعشاء لتسهيل حركة الامعاء من جهة،وتنظيم توقيت الوجبات من جهة ثانية.

– النصيحة الثانية: الكميات

يصعب على الصائم في رمضان تناول كمية عادية من الطعام بسبب ساعات الصوم الطويلة،فيعتاد الجسم على الحصول على كمية اقل من الطبيعية خلال ايام هذا الشهر،وهذا ما يمكن الاستفادة منه بعد رمضان،بأن نحافظ على مستوى اقل من الكميات التي نتناولها.وتجدر الاشارة الى انه كلما اعتاد الجسم على زيادة كمية الطعام فأنه يشعر بالحاجة الى طلب المزيد.لذلك تعمل الكمية الاقل من الطعام على ضبط النفس.

-النصيحة الثالثة:استبدال الحلويات بالفاكهة

لا تختتم طاولة رمضان الا بتناول قطعة من الحلوى على الاقل وبشكل يومي،فنعتاد على الحصول على كمية كبيرة من السكر يومياً،وهذا ما لا يجب ان نثابر عليه على الاطلاق بل استبداله بالفاكهة الغنية بالفيتامينات المغذية,والقليلة الدهون. فالحلويات تشكل عبئاً كبيراً على الجهاز الهضمي، وتؤدي الى العديد من المشاكل الصحية من اضطراب في سكر الدم، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

النصيحة الثالثة: الماء ثم الماء

نعتاد خلال شهر رمضان على شرب كميات كبيرة من الماء ،وهذا ما يجب ان نثابر عليه نظراً لفوائد المياه الكثيرة على الجسم.

النصيحة الرابعة: التدخين والكافيين

من الطبيعي ان تقل نسبة التدخين في رمضان،وتقل بالتالي نسبة تناول القهوة ،لذلك يجب الاستفادة من هذه الفرصة والعمل على تخفيف نسبة التدخين اليومية،والعمل على تخليص الجسم من هذه العادة مع مرور الوقت.وننصح ايضاً بضبط كمية الكافيين التي نتناولها ،لان لكثرتها مضار كبير على الجسم.فمن خلال تنظيم الوجبات الغذائية بامكاننا تنظيم مسألة التدخين والحد من المشروبات الغنية بالكافيين.

شاهد أيضاً

بوتين يزور إسرائيل يناير المقبل

شفا – أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور …