10:38 مساءً / 26 أبريل، 2024
آخر الاخبار

زراعة المقالة تبحث مع الصليب الأحمر تنفيذ مشاريع زراعية

شفا – عقدت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة اجتماعاً هاماً مع مؤسسة الصليب الأحمر بحثت خلاله سبل التعاون المستمر والفعال في تنفيذ مشاريع زراعية.

وحضر الاجتماع من وزارة الزراعة المقالة م. صالح بخيت مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية ود. نبيل أبو شمالة مدير عام التخطيط والسياسات، ومن مؤسسة الصليب الأحمر م.مايكل أودينغ مهندس زراعي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأسامة المخللاتي مسئول ميداني في دائرة الأمن الاقتصادي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأبدى أودينغ سعادته الشديدة بالتعاون مع وزارة الزراعة والأهمية البالغة لمتابعة تنفيذ وتقييم مشاريع المؤسسات الأهلية-بما فيها الصليب الأحمر- من خلال الوزارة، مبيناً أن الهدف من الاجتماع مناقشة البرامج والمشاريع الزراعية التي تنفذها مؤسسة الصليب الأحمر وتحديد آليات التعاون الممكنة مع وزارة الزراعة خاصة من ناحية الإرشاد.

ونوه إلى أنه يجري العمل حاليا على مشروع مكافحة آفة البندورة ومشروع المحاصيل التصديرية, مبيناً أن المشروع يهدف إلى تقليل خسائر 1030 مزارع تقريبًا, موضحًا أنه يأمل أن يحقق المشروع نجاحاً بنسبة70% على الأقل.

وأوضح أن المشروع يتضمن العديد من الأنشطة منها رش المبيدات ونصب المصائد الفرمونية والواقية والدلتا ,مشيراً إلى أن مصائد الدلتا لأول مرة تدخل قطاع غزة ويمكن استخدامها لمراقبة تطور الآفات، لافتاً إلى أن تحديد مواقع المصائد سيكون مسئولية وزارة الزراعة.

واقترح بخيت إنشاء حقل إرشادي في كل محافظة من محافظات القطاع, وتخصيص دونم واحد لكل حقل بأقل التكاليف وذلك لتسهيل التواصل مع المزارعين وتدريبهم.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون البذور مقاومة للأمراض وتتحمل الجفاف وتمتاز بإنتاجيتها العالية, موضحاً أنه سيتم جلب 3-4 أصناف من هذه البذور وزراعتها, وبعد التجربة سيتم تحديد أكثر الأصناف نجاحًا وملاءمة لظروف القطاع لطلب شرائه لاحقًا .

وأشار أبو شمالة إلى ضرورة أن يتم تحديد أصناف وكميات المبيدات المستخدمة في المشروع من خلال الإدارة العامة للوقاية, وتحديد مواقع المصائد من خلال الإدارة العامة للإرشاد.

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

شفا – اعتبرت متحدثة الخارجية الروسية اتهام رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي الرئيس …