1:10 صباحًا / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

القواسمي يعلن آلية الترشح لانتخابات الهيئات المحلية القادمة

شفا – أعلن وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي عن بعض القضايا الإجرائية المتعلقة بآلية الترشح لانتخابات الهيئات المحلية المزمع عقدها في 20-10-2012.

واوضح القواسمي في بيان وصل لـ شفا  انه حسب المادة 20/هـ من قانون الانتخابات المحلية رقم (10) للعام 2005 بأنه يتعين على كل مواطن فلسطيني تنطبق عليه شروط الترشح للانتخابات ويرغب في ترشيح نفسه، الحصول على براءة ذمة من الهيئة المحلية التي يقطن فيها ويود الترشح لمجلسها، تفيد بدفع ما عليه من رسوم ومستحقات لتلك الهيئة وتسوية جميع أموره بما فيها المشاكل التنظيمية وضريبة الأملاك ورسوم المهن.

وبين ان براءة الذمة شخصية تكون شخصية وخاصة بالفرد نفسه، ولا تتعلق بأي التزامات على أحد من أقاربه بالهيئة المحلية. أما فيما يتعلق برؤساء وأعضاء وموظفي الهيئات المحلية الحاليين فقد اشار الى انه يجب أن تصادق براءة الذمة الخاصة بهم من قبل مدير عام مديرية الحكم المحلي كل في محافظته وذلك بعد أن تتم عملية الفحص الدقيق لملفاتهم ورفع نسخة من براءة الذمة للجنة متابعة الانتخابات في وزارة الحكم المحلي في البيرة.

في سياق متصل، شدد القواسمي على ضروة حيادية وزارة الحكم المحلي في عملية الانتخابات المحلية القادمة، وذلك استناداً للمادة (18) فقرة (د) من قانون رقم (10) للعام (2005) معلنا أنه لا يحق لأي موظف مهما كانت درجته الوظيفية استغلال منصبه الوظيفي أو استخدام أي من ممتلكات الوزارة في التدخل بالعملية الانتخابية لصالح جهة أو فئة أو تنظيم سياسي أو غير ذلك سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وذلك لضمان شفافية ونزاهة الوزارة في العملية الانتخابية.

وأكد عى ضرورة التزام موظفي الوزارة بشكل كامل بما جاء في قانون الانتخابات المحلية بهذا الخصوص، وعلى ضرورة أن يقدم الموظف الذي ينوي الترشح للانتحابات استقالته من عمله في الوزارة قبل انتهاء الفترة الخاصة بالترشح (1/9/2012-9/9/2012).

شاهد أيضاً

الانتخابات الإسرائيلية وهزيمة نتنياهو بقلم : د. سفيان أبو زايدة

الانتخابات الإسرائيلية وهزيمة نتنياهو بقلم : د. سفيان أبو زايدة لم يكن هناك مفاجأت و …