5:10 مساءً / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

نتنياهو: يبدو ان بيرس نسي واجبه كرئيس

شفا – وجهت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقاداً شديداً إلى أقوال رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس من أنه لا يمكن لإسرائيل أن تقوم بمفردها بعملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية.

وقالت هذه المصادر إنه يبدو أن السيد بيرس قد نسي واجبه بصفته رئيس الدولة على حد تعبير هذه المصادر.

واتهمت هذه المصادر بيرس بارتكاب أخطاء كثيرة تتعلق بأمن اسرائيل بما في ذلك التوصل إلى اتفاقات أوسلو وتأييد إخلاء مستوطنات قطاع غزة ومعارضة الغارة الجوية على المفاعل النووي العراقي عام 1981.

وكان بيرس قد قال في سياق عدة مقابلات تلفزيونية الليلة الماضية إنه من الواضح تماماً بأن إسرائيل ليست قادرة على الانفراد بعملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية ويجب أن تتم أي عملية من هذا القبيل بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وأضاف إنه إذا انفردت إسرائيل بمثل هذه العملية فإن الأمر سيؤدي إلى تأجيل أي عملية عسكرية أمريكية محتملة.

وتباينت ردود الأفعال في الحلبة السياسية على تصريحات بيرس بالشأن الإيراني. إذ تحسّر رئيس الائتلاف الحكومي النائب الليكودي زئيف إلكين على عودة بيرس إلى صورته القديمة من أيام أوسلو – حسب تعبيره – ليراهن على أمن المواطنين الإسرائيليين ويطمئنهم بشكل عبثي بأن الأمور ستسير على ما يُرام.

بدوها رأت رئيسة حزب العمل المعارض النائبة شيلي يحيموفيتش أن تهجّم المقرَّبين من رئيس الوزراء على رئيس الدولة هو أمر خطير ينطوي على الفظاظة معتبرة أن الرئيس بيرس أدلى بموقفه من منطلق حرصه على أمن إسرائيل ومكانتها الدولية.

وأضافت أنه حري برئيس الوزراء الإنصات إلى كلام بيرس واستبطانه.

شاهد أيضاً

برنامج «إنجيل» متهم بالإبادة الجماعية، بقلم : سوسن الابطح

برنامج «إنجيل» متهم بالإبادة الجماعية، بقلم : سوسن الابطح أساءت إسرائيل إلى سمعة الذكاء الاصطناعي …