3:38 صباحًا / 19 أكتوبر، 2021
آخر الاخبار

المغرب وإسرائيل يوقعان الثلاثاء بالرباط اتفاقيات للتعاون الاقتصادي

شفا – يوقع المغرب وإسرائيل، الثلاثاء المقبل بالرباط، اتفاقيات تعاون بينهما،بعد استئناف العلاقات بين البلدين،تشمل عدة قطاعات اقتصادية.

وقالت وسائل إعلام مغربية مساء اليوم، ستوقع الحكومة المغربية، الأسبوع المقبل، على اتفاقيات تعاون مع الجانب الإسرائيلي تشمل قطاعات السياحة والنقل الجوي والاستثمار والصناعة والاقتصاد، وقطاعات أخرى يجري إعداد اتفاقيات بشأنها.

وقال مسؤول أمريكي قبل أيام، إن جاريد كوشنير كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب يرأس وفدا إلى إسرائيل والمغرب الأسبوع المقبل.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن وفد بلاده سينضم إلى وفد إسرائيلي وسيستقلان أول رحلة طيران تجارية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط، كعلامة على حدوث تقدم بعد الاتفاق بين إسرائيل والمغرب الذي ساعد كوشنر في التوسط فيه.

ويصل كوشنر ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش ورئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بوهلر إلى إسرائيل يوم الإثنين.

وأضاف أن من المتوقع أن تكون العال الشركة التي ستسير أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب إلى الرباط يوم الثلاثاء المقبل، والتي ستقل فريق كوشنر ووفدا برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات.

وتوقعت نادية فتاح علوي، وزيرة السياحة المغربية ، أن يزور بلادها 200 ألف سائح إسرائيلي في 2021، مشيرة في تصريح لقناة “كان” الإسرائيلية إلى أن عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري أعلن الرئيس الأمريكي اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال ترامب إن الجانبين اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، مؤكدا أن الخطوة تعد إنجازا هائلا للسلام بمنطقة الشرق الأوسط.

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة، وسيستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ويسمح بعبور رحلات ووصول وقيام رحلات بين البلدين.

شاهد أيضاً

تيار الإصلاح بحركة فتح يتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال

شفا – نفذ تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح ساحة غزة، اليوم الإثنين، فعالية تضامنية مع …