12:43 مساءً / 25 يناير، 2021
آخر الاخبار

إسرائيل بصدد بناء 9 آلا وحدة استيطانية شمال القدس

شفا – تعتزم إسرائيل بناء 9 آلاف وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “عطروت” الصناعية شمال القدس، بحسب ما ذكرت قناة “كان” العبرية.

وأشارت القناة إلى أن التقدم في المخطط جاء بعد اللقاء الذي جرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارة الأخير إلى إسرائيل، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكانت سلطة التخطيط والأراضي الإسرائيلية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني طرح مناقصة بناء 1257 وحدة استيطانية جديدة في حي “جفعات هماتوس” بالقدس.

حركة “السلام الآن” الإسرائيلية الحقوقية قالت في تقريرها إن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية تضاعف خلال فترة الأربع سنوات الماضية، من ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يأتي هذا في وقت تتجه فيه إسرائيل للمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مدينة القدس، قبل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، في العشرين من يناير/كانون الثاني المقبل.

وكشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، في وقت سابق، أن البلدية الإسرائيلية بالقدس وسلطة أراضي إسرائيل تعملان على تحديد وتسريع الموافقة على خطط البناء خلال الشهرين القادمين “لمنع إيقافها بمجرد دخول جو بايدن البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني”.

فيما كان الرئيس الأمريكي المنتخب ونائبته كمالا هاريس قد قالا خلال دعايتهما الانتخابية إنهما يتمسكان بخيار “حل الدولتين”، لحل الصراع العربي الإسرائيلي، وسيعارضان “الضم” والاستيطان الإسرائيلي بالضفة الغربية.

بالمقابل، فإن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غضت الطرف خلال السنوات الأربع الماضية عن الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية.

شاهد أيضاً

هالة زايد : سنوفر اللقاح تدريجيا لجميع المصريين والمقيمين

شفا – كشفت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، الأحد، عن خطة البلاد لتأمين 100 مليون …