9:05 صباحًا / 18 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

اسرائيل ترفع اسعار الدجاج والحبش والجبن والحليب 17%

شفا – قالت وزارة الزراعة في توقعات اصدرتها اليوم الاربعاء، ووصفتها الصحف الاسرائيلية بالتوقعات الكئيبة ان اسرائيل تقف على اعتاب ازمة غذاء وان ارتفاعا تدريجيا بنسب تتراوح ما بين 6%- 17% ستسجلها الشهر الجاري وحتى نهاية العام اسعار البيض الذي ستتفاوت نسبة ارتفاع ثمنه حتى نهاية العام من 8-17% اضافة الى ارتفاع مشابه في اسعار الدجاج ولحم الحبش المتوقع ان ترتفع حتى نهاية العام بنسبة تقع بين 6-14% وذلك وفقا للتحليلات التي قدمها قسم البحوث الاستراتيجية والاقتصادية في وزارة الزراعة الاسرائيلية استنادا لاسعار البذور العالمية خاصة في اسواق امريكا والارتفاع المتوقع على خلفية الجفاف الذي تعانية بعض مناطق امريكا المنتجة للقمح والذرة ومحاصيل اخرى.

وتوقعت الزراعة الاسرائيلية ان يكون عام 2013 سنة صعبة وقاسية فيما يتعلق باسعار المواد الغذائية في ارجاء العالم وذلك في ظل التوقعات بارتفاع اسعار القمح وفول الصويا والزيوت والارز واسعار البذور المتوقع ارتفاعها بنسبة 40% حتى نهاية العام فيما سينجو السكر والقطن فقط من موجة الارتفاع المتوقعة.

وتوقع تقرير الزراعة الاسرائيلية ارتفاعا في اسعار بذور الذرة والصويا والبقوليات التي تشكل بمجموعها اهم مركبات غذاء الحيوانات وذلك بسبب الجفاف وانحباس الامطار في منطقة الغرب الاوسط الامريكي وروسيا وفرنسا واوكرانيا والصين وكزخستان والهند.

وفي باب سيناريوهات الغلاء المتوقع في اسرائيل جاء في تقرير قسم الابحاث التابع للزراعة الاسرائيلية ان اسعار البيض والحليب والدجاج والحبش سترتفع حتى نهاية الشهر الجاري بنسبة تتراوح ما بين 6-8% وذلك على ضوء الارتفاع الهام الذي سجلته اسعار البذور هذا الشهر بواقع 25% في ظل ارتفاع اسعار صرف الدولار الى ما يقارب 4 شيكل.

ووضع معدو التقرير سيناريوهين لارتفاع اسعار المواد الغذائية الاول يتوقع ارتفاعا باسعار البذور بنسبة 40% فيما توقع السيناريو الثاني ارتفاعا بنسبة 50% وفقا للاسعار الحالية والمتوقعة حتى نهاية العام .

وفي حال تحقق السيناريو الاول يتوقع التقرير ارتفاعا للمواد الغذائية بنسبة 10-14% واذا تحقق السيناريو الثاني فان نسبة الارتفاع ستصل الى 13-17% .

شاهد أيضاً

بوتين يزور إسرائيل يناير المقبل

شفا – أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور …