2:19 صباحًا / 20 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

موجة غلاء عنيفة تضرب إسرائيل ورغيف الخبر يصل لـ 5 شيكل

شفا – ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن موجة غلاء عنيفة ضربت إسرائيل، وأن أسعار الخبز والخضروات وصلت لأرقام قياسية، وذلك خلال تقرير لها تحت عنوان بالبنط العريض فى صدر صفحة الأولى اليوم الثلاثاء “سعر الخبز ارتفع والغلاء القادم قريب”.

وأوضحت معاريف أن سعر الرغيف الواحد ارتفع مساء أمس ليصل ثمنه من 4 شيكل و92 أجورة إلى 5 شيكل و24 أجورة، مضيفة أنه خلال الشهر المقبل فمن المتوقع أن ترتفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، وسيكون ارتفاع آخر فى الأسعار.

وأضافت الصحيفة العبرية أن سعر الوقود ارتفع بنحو 50 أجورة وسعر علبة سجائر ارتفع من 2 شيكل ونصف إلى 3 شيكل، مشيرة إلى أن أسعار الخضروات ارتفعت بنسبة 20 %.

وفى المقابل، تعهد وزير الصناعة والتجارة شالوم سامحون بعدم رفع أسعار الخبز الخاضع للمراقبة مرة أخرى فى الفترة القريبة، قائلا: “إنه لم يكن هناك سبيل لمنع رفع أسعار الخبز بنسبة 6.5% لان الحكومة لا تسيطر على أسعار القمح فى الأسواق العالمية ولا يمكنها أن تسمح بانهيار المخابز التى تتعرض لخسائر مالية منذ فترة طويلة”.

وأضاف سامحون أنه كان هناك بالفعل حاجة لرفع الأسعار بنسبة 18% ولكنه صادق على رفعها بمعدل يبلغ حوالى ثلث هذه النسبة فقط.

من جانبه قال عضو الكنيست عامير بيرتس من حزب العمل إن قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ينطوى على فشل ذريع، مشيرا الى أن مجلس الوزراء لم يجر أى نقاش جدى حول مغزى هذه الخطوة ولم يحاول البحث عن بدائل لها.

ورأى بيرتس أنه لا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تتهرب من المسئولية كلما ترفع أسعار أحدى المنتجات الأساسية من خلال توجيه أصبع الاتهام الى الأسواق العالمية.

شاهد أيضاً

التيار الإصلاحي بحركة فتح يلتقي ممثل منسق الأمم المتحدة في غزة

شفا – نظمت حركة فتح ساحة غزة، اليوم الخميس، زيارة لمكتب المنسق العام للامم المتحدة …