7:05 مساءً / 18 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

فتح معبر رفح بالاتجاهين الثلاثاء

شفا  أكد مدير عام المعابر والحدود في قطاع غزة ماهر أبو صبحة وجود وعودات مصرية رسمية بفتح معبر رفح في كلا الاتجاهين يوم الثلاثاء القادم.

وقال أبو صبحة – إنّ مصادر مصرية خاصة أبلغتهم أنّ المعبر سيفتتح أبوابه في الاتجاهين قبل عيد الفطر، “وأكدوا أنّ الاحتمال الأكبر أن يفتح يوم الثلاثاء القادم”.

وأغلق معبر رفح بعدما لقي 16 جنديًا من القوات المسلحة المصرية مصرعهم في هجوم شنه مسلحون مجهولون، الأحد الماضي، على حاجز أمني بمنطقة الماسورة بمدخل مدينة رفح المصرية بشمال سيناء، وقاموا بالاستيلاء على مدرعتين تابعتين لقوات الجيش.

وأوضح أبو صبحة أنّ إدارة المعابر والحكومة بغزة على تواصل دائم من بداية الحادث لإعادة فتح المعبر.

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح أيام الجمعة والسبت والأحد أمام حركة المغادرين فقط والعالقين الفلسطينيين في الجانب المصري والقادمين من دول أخرى.

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بغزة محمد عوض قال إنّ التواصل مع المسؤولين المصريين يتم بشكل يومي لفتح المعبر في الاتجاهين وعودة العمل عليه كما كان سابقًا.

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية ياسر علي قال السبت إن معبر رفح ينظمه القانون المصري في الدخول والخروج، وغلقه وفتحه أمر متعلق بالسيادة المصرية، وتم فتحه 48 ساعة بالأمس للمغادرين فقط، ويتم تقييم عملية فتحه مرة أخرى الآن”.

وأعلنت السلطات المصرية عقب الحادث إغلاق معبر رفح البري إلى إشعار أخر، فيما أغلقت الحكومة الفلسطينية في غزة كافة الأنفاق على الحدود المصرية لمنع أي عمليات تسلل.

ويعد معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان القطاع -الذي تحاصره قوات الاحتلال الإسرائيلي- على العالم.

شاهد أيضاً

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة ‏لستُ …